تطور الرعاية الصحية في الرباط: مشروع إنشاء مركز طبي حديث

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
استثمار المشروعيتجاوز 1.5 مليار درهم
ارتفاع البرج الاستشفائي135 متراً
التاريخ المتوقع للافتتاح2026
التحديات الرئيسيةنقل المرضى والخدمات الطبية

مشروع إنشاء مركز طبي حديث

تستعد مدينة الرباط، عاصمة المملكة المغربية، لدخول حقبة جديدة في مجال الرعاية الصحية والاستشفاء، إذ يجري حاليا هدم مستشفى ابن سينا الشهير (السويسي)، الذي مثّل في حقبة سابقة أحد أعمدة الخدمات الصحية في المدينة، من أجل بناء مجمّع طبي جديد يضمّ برجاً استشفائياً يبلغ ارتفاعه 135 مترا.

الاستثمار والهدف

هذا المشروع، الذي تشرف عليه وزارة الصحة وولاية الرباط، يتطلب استثمارا يتجاوز 1.5 مليار درهم. الهدف منه هو استبدال الهيكل القديم بجوهرة معمارية حديثة تقدم خدمات محسنة وذات جودة أعلى من الرعاية الصحية.

ومن المقرر افتتاح هذه المنشأة الجديدة عام 2026، تزامنا مع استضافة المغرب لكأس الأمم الإفريقية (CAN). ومع ذلك، فإن هذا التحول لا يخلو من تحديات.

التحديات والنقل الفعال للخدمات

البروفيسور رؤوف محسن، مدير مستشفى ابن سينا، أوضح أنه تم نقل جميع الخدمات والمرضى من المستشفى إلى مؤسسات صحية أخرى مع الحفاظ على جودة الرعاية الصحية. على مدى أكثر من عام، كانت أعمال الهدم تتقدم بوتيرة ثابتة.

التنسيق والتخطيط

تم إبرام اتفاقية بين وزارة الصحة والمديرية الجهوية للصحة وكلية الطب والصيدلة بالرباط والمستشفى الجامعي لإنشاء مجموعة صحية إقليمية. هذا سهل تنسيق وتجميع الموارد البشرية والتقنية وضمان النقل الفعال للخدمات.

  • نقل النشاط الجراحي إلى مستشفى للا عائشة
  • نقل أمراض القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية تدريجيا إلى مولاي يوسف
  • افتتاح وحدة العناية المركزة الجديدة في للا عائشة بفضل جهود الطاقم الطبي

التحديات والأثر

أوضح البروفيسور محسن أن الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر الخدمات وسط غبار عملية الهدم لا تعكس الواقع. الإجراءات المطلوبة تم اتخاذها لنقل المرضى والموظفين من الأقسام المتضررة، مع الحفاظ على سلامة الجميع.

المستشفى الجديد

المستشفى الجديد سيمتد على 34 طابقاً، وسيكون أعجوبة معمارية حديثة. سيشمل مرافق فنية حديثة وإعادة تنظيم سريري على أساس أقطاب التميز وزراعة الأعضاء.

الهدف هو تقديم رعاية صحية عالية الجودة من خلال وحدات جديدة في مجالات مثل طب الشيخوخة وعلم الوراثة والطب الرياضي.

الطاقة الاستيعابية والأولوية

المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لوحدات العناية المركزة وأسرة الإنعاش، مع التركيز على الأنشطة ذات الطلب المرتفع مثل حالات الطوارئ.

الخلاصة

قال رؤوف محسن إن هدم المستشفى وإنشاء الوحدة الصحية المركزية يمثلان فرصة كبيرة لتحديث وتحسين الخدمات الصحية في الرباط. التخطيط الدقيق والتنسيق الوثيق والتجميع الفعال للموارد ستكون مفتاح النجاح.

الأسئلة الشائعة

متى سيتم افتتاح المستشفى الجديد؟

المستشفى من المتوقع افتتاحه عام 2026.

ما هو ارتفاع البرج الاستشفائي في المجمع الجديد؟

ارتفاع البرج سيكون 135 متراً.

ما هي تكلفة المشروع؟

تتجاوز تكلفته 1.5 مليار درهم.

كيف تم التعامل مع عملية نقل المرضى والخدمات؟

تم نقل المرضى والخدمات إلى مستشفيات أخرى مع الحفاظ على جودة الرعاية الصحية.



اقرأ أيضا