ملخص رئيسي: نقاط التركيز

النقطةالتفاصيل
انخفاض إنتاج أوبكتراجع بنسبة 1.3% خلال يناير
الدول الأكثر تأثراًليبيا، الكويت، والعراق
استقرار السعوديةالحفاظ على مستوى الإنتاج قريباً من الشهر السابق
السوق العالميةسعي أوبك+ للحفاظ على استقرار السوق

تراجع إنتاج النفط في أوبك

شهد إنتاج النفط لدى دول منظمة أوبك، التي تضم في عضويتها 12 دولة، انخفاضًا ملحوظًا خلال شهر يناير الماضي بنحو 1.3 في المائة، وصولًا إلى 26.34 مليون برميل يومياً. هذا الانخفاض يسجل أدنى مستويات الإنتاج منذ يوليو 2023، ولعل انخفاض إنتاج الدول الثلاث الرئيسية، أي ليبيا والكويت والعراق، كان له الأثر البارز في هذا التراجع.

أسباب انخفاض الإنتاج

يأتي هذا التراجع استكمالاً للنمط النزولي الذي اتخذه إنتاج النفط في العام الماضي، ويعد الأول من نوعه منذ جائحة كورونا في عام 2020، بحسب مصادر منظمة أوبك نفسها.

في التفاصيل، تشير الأرقام إلى تراجع إنتاج ليبيا بمقدار 162 ألف برميل يوميًا، والكويت بانخفاض قدره 109 آلاف برميل، والعراق بتراجع مقدر بـ98 ألف برميل. بينما ظل إنتاج السعودية، أكبر منتجي النفط في أوبك، ثابتًا نسبيًا عند مستوى 8.97 مليون برميل، قريبًا من مستويات الإنتاج في دجنبر الذي بلغ 8.94 مليون برميل.

الحفاظ على التوازن في السوق

وتستمر مبادرات دول أوبك وشركائها من خارج المنظمة تحت مظلة تحالف أوبك+، في سعيها الدؤوب نحو الحفاظ على استقرار السوق النفطية وضمان توازنها.

خفض الإنتاج السعودي

لعبت السعودية دورًا كبيرًا في إدارة مستويات الإنتاج عام 2023، حيث قامت بخفض إنتاجها بأكثر من 950 ألف برميل يومياً، ليتراجع بذلك الإنتاج الإجمالي إلى 9.61 مليون برميل.

توقعات الطلب والمعروض في الأسواق العالمية

وفقًا للتوقعات، أبقت أوبك في تقريرها الصادر في فبراير على تقديراتها السابقة بشأن نمو الطلب العالمي على النفط، والمتوقع أن يبلغ 2.2 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، مع استمرار النمو إلى 1.8 مليون برميل يومياً بحلول عام 2025.

على صعيد المعروض، قامت المنظمة بخفض توقعاتها لنمو المعروض النفطي في عام 2024 إلى 1.2 مليون برميل، انخفاضًا من 1.3 مليون برميل يومياً كما ورد في التقديرات الصادرة في الشهر السابق.

الأفق القادم للطاقة

هذه التوقعات تشير إلى أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يصل إلى 104.4 مليون برميل يوميا في العام الجاري، وأن يستمر في التصاعد حتى يصل إلى 106.2 مليون برميل يوميا في عام 2025.

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة الانخفاض في إنتاج دول منظمة أوبك خلال يناير؟

الانخفاض بلغ 1.3%.

أي الدول كان لها الأثر الأكبر في هذا الانخفاض؟

ليبيا، الكويت، والعراق.

ما هو المستوى الذي حافظت عليه السعودية في إنتاج النفط؟

ثابت تقريباً عند 8.97 مليون برميل.

ما هي توقعات الطلب والمعروض بحلول عام 2025؟

الطلب متوقع أن يصل إلى 106.2 مليون برميل يوميا، ونمو المعروض 1.8 مليون برميل يوميا.



اقرأ أيضا