“`html

النقاط الرئيسية
إطلاق مركز “أورانج ديجيتال سانترز” الثاني في أكادير
تعاون مع “تيكنوبارك” سوس-ماسة وجامعتي ابن زهر و “إينفيرسيا بوليس”
الهدف: تعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي عبر الرقمنة
توفير برامج تكوينية ودعم للمقاولات الناشئة
أكادير كمنصة للابتكار وإطلاق المبادرات الاجتماعية

أورانج المغرب تفتتح مركزها الرقمي الجديد في أكادير

أعلنت “أورانج” المغرب، المتخصصة في مجال الاتصالات، عن تدشين مركزها الرقمي الثاني في مدينة أكادير، لتنضم بذلك إلى شبكة مراكز “أورانج ديجيتال سانترز” وتعزز مجموعتها التي تشمل ثلاثة نوادي “ODC”. تم الكشف عن هذه التفاصيل خلال فعالية أقيمت اليوم بمقر “تيكنوبارك” سوس-ماسة، الذي يعد حاضنة وشريكا مؤسساتيا للمشروع الطموح الساعي إلى ترسيخ الإدماج السوسيو-اقتصادي من خلال سبل التحول الرقمي.

اختيار استراتيجي لمدينة أكادير

صرّحت هند لفال، الكاتبة العامة لشركة “أورانج” المغرب، أن المركز الجديد أُقيم في أكادير بشكل مدروس، مشيرة إلى أن المدينة وجهة سوس ماسة على وجه الخصوص، تتمتع بموقع استراتيجي باعتبارها الوجهة الأولى للطلبة في المغرب بإجمالي يتجاوز 45 ألف طالب. أكدت لفال على أن هذا العدد الكبير من الشباب يجعل المنطقة ملتقى للابتكار وبيئة مناسبة لإطلاق مبادرات اجتماعية متمحورة حول تقوية التدريب والاندماج الاجتماعي عبر تطوير المهن الرقمية، بفضل العلاقات القوية بين الشركة، والشركاء المحليين والوطنيين، وكفاءات أورانج.

رهان على الإدماج السوسيو-اقتصادي

أضافت لفال في تصريحها لجريدة هسبريس، بأن “أورانج” المغرب تعتمد على الدمج الاقتصادي والاجتماعي لشباب الجهة عبر الرقمنة، مقدمة لهم خدمات متنوعة تشمل التدريب، الدعم، ومواكبة المقاولات الناشئة، بهدف تسهيل دخولهم السوق العمل من خلال فرص صغيرة متوفرة مع توفير منصة مرجعية لنمائهم الاحترافي.

برامج استراتيجية في التنمية الرقمية

  • مدرسة البرمجة والتكوين “الكودينغ”: تقدم دورات مجانية وأنشطة مرتبطة بالتحول الرقمي.
  • “فاب لاب التضامني”: ورشة مفتوحة للإبداع والابتكار في صناعة الرقمية.
  • “أورانج فاب”: يعمل كمسرع للمقاولات الناشئة وداعم لحاملي المشاريع الواعدة.
  • “أورانج فونتير أفريكا”: صندوق استثماري يمول المقاولات في مجالات رقمية مختلفة.

جهة سوس-ماسة ودورها في المشروع

أفاد كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، بجهود المجلس لتوفير مناخ عمل يساعد على نمو المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع. أشار إلى أن “تكنوبارك” ومدينة الابتكار كانا بمثابة النواة لتطوير مجالات رقمية وتعزيز الدخول إلى تدريبات متخصصة في الرقمنة.

الإدماج المهني وفرص العمل

أكدت لفال على أن مركز “أورانج” الرقمي بأكادير يوفر منصة متكاملة لإدماج الشباب مهنياً من خلال برامج متكاملة ومجانية تشتمل على تدريبات في تكنولوجيا المعلومات ودعم المقاولات الناشئة، موضحة أن المركز يمثل استثماراً في مستقبل الشباب والمغرب.

شراكات واتفاقيات لدعم المشروع

شمل الافتتاح توقيع اتفاقيات الشراكة بين “أورانج” المغرب وجامعتي ابن زهر وللجامعة الدولية بأكادير (إينفيرسيا بوليس) بهدف إنشاء برامج مواكبة وإدماج مهني، والتي تُعد شاهداً على التزام الشركة نحو تطوير مهارات الشباب في الجهة.

الأثر الإيجابي لمراكز “أورانج ديجيتال سانترز”

مع إطلاق “أزول ديجيتال”، باتت لدى “أورانج” مراكز رقمية وأندية ODC متعددة، بالإضافة لشراكات مع جامعات. البرامج المقدمة استفاد منها أكثر من 15 ألف شخص، معظمهم من الشباب المغاربة، وبالتحديد نسبة كبيرة من النساء. وتم تنظيم أكثر من 200 دورة تدريبية أسهمت في توظيف أكثر من 1200 فرد، ودعم نحو 300 مقاولة ناشئة، مما يعكس نجاح الطرق التعليمية وكفاءة النموذج المعتمد الذي تبنته الشركة في تشجيع الإدماج الرقمي وإحداث فرص العمل.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

متى تم الإعلان عن افتتاح مركز “أورانج ديجيتال سانترز” الجديد؟

تم الإعلان عن افتتاح المركز الرقمي الجديد في أكادير اليوم.

ما هي الأهداف الرئيسية لمركز “أورانج” الرقمي في أكادير؟

الهدف هو تعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب من خلال التكنولوجيا الرقمية ودعم المقاولات الناشئة.

كيف يساهم مجلس جهة سوس-ماسة في دعم المركز الرقمي؟

يساهم المجلس بتوفير بيئة أعمال ودعم النمو الرقمي وإدماج الشباب.

ما هي البرامج التي يقدمها مركز “أورانج” الرقمي؟

يقدم المركز دورات في البرمجة، ورش إبداعية، دعم للمقاولات الناشئة، وصندوق استثماري للمشاريع الرقمية.


“`

اقرأ أيضا