النقاط الرئيسية للمقال

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
ارتفاع أسعار اللحومسجلت أسعار اللحوم الحمراء مُستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة
سعر البيع بالتقسيطبلغ سعر كيلوغرام لحم البقر 100 درهم، ولحم الغنم بين 125 و130 درهما
عوامل الارتفاعشروط استيراد جديدة وإجراءات أوروبية مُعرقلة للاستيراد
توقعاتمن المتوقع أن تزيد أسعار اللحوم في الصيف القادم

تفاصيل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب

شهدت الأسواق المغربية ارتفاعاً قياسياً في أسعار اللحوم الحمراء خلال الأسبوعين الماضيين، مع بلوغ سعر الكيلوغرام الواحد من لحم البقر إلى 100 درهم بينما وصل سعر لحم الغنم إلى ما بين 125 و130 درهماً. تُنذر هذه الأسعار بإمكانية مواصلة الارتفاع في الفترة المُقبلة.

عوامل مُؤثرة على الأسعار

تطرق مُختصون إلى أن الارتفاع المُحتمل لأسعار اللحوم الحمراء خلال الصيف يعود إلى عوامل متعددة، أهمها اعتماد دفتر تحملات جديد لاستيراد العجول والأبقار، وقيود أوروبية على نقل الأبقار والعجول المُصدرة.

إجراءات مُعرقلة للاستيراد

أثار تعديل دفتر التحملات المغربي حول استيراد الأبقار والعجول الموجهة للتسمين في نونبر 2023، جدلاً واسعاً لدى المهنيين، حيث نتج عنه ارتفاع بأسعار الجملة للحم البقر إلى ما بين 80 و85 كيلوغراماً.

شروط جديدة تثقل كاهل المستوردين

أدى الإلزام ببقاء العجول والأبقار المستوردة في دول المنشأ لفترة تمتد من ثلاثين إلى أربعين يوماً، إلى تحميل المستوردين مصاريف إضافية، وهو ما يؤدي إلى تأخر في عملية النضوج والتسمين، وبالتالي تقل القدرة على توفير اللحوم في الأسواق المحلية.

أزمة المصاريف الزائدة تقلص العرض

رفضت دول أوروبية دفتر التحملات الجديد للمغرب بشأن العجول الموجهة للتسمين، مما أدى إلى تزايد المصاريف لدى المصدرين وجعلهم يرفعون أسعارهم، الأمر الذي زاد من سعر اللحوم في المغرب.

أسعار على أهبة الارتفاع

أشار الكاتب الجهوي لتجار اللحوم بمدينة الدار البيضاء إلى احتمالية زيادة أسعار اللحوم في الصيف، خصوصاً مع عودة المغاربة المقيمين بالخارج وزيادة الطلب بسبب المناسبات.

دفتر التحملات “التعجيزي” يثير القلق

عزا هشام جوابري، المسؤول الجهوي، ارتفاع الأسعار إلى دفتر تحملات يعتبره المهنيون “تعجيزي”، مُشيراً إلى تفضيل الدول الأوروبية العمل مع أسواق أكثر سهولة في الاستيراد.

مطالبات مهنية بالتغيير والحوار

طالب المهنيون بتدخلات لمراجعة القوانين وتسهيل عملية الاستيراد، كما نادوا بضرورة فتح حوار بين الجهات المسؤولة وفاعلي القطاع للحد من تأثير الإجراءات الجديدة على الأسعار.

الأسئلة الشائعة

ما هو السعر الحالي للحم البقر والحم الغنم في المغرب؟

السعر الحالي لكيلوغرام لحم البقر هو 100 درهم، بينما يتراوح سعر لحم الغنم بين 125 و130 درهما.

ما العوامل التي ساهمت في ارتفاع أسعار اللحم؟

تشمل العوامل دفتر تحملات جديداً، مصاريف إضافية بسبب شروط الاستيراد الجديدة، وإجراءات أوروبية معرقلة لعملية استيراد العجول والأبقار.

هل من المتوقع أن تستمر أسعار اللحم في الارتفاع؟

نعم، من المتوقع مزيد من الزيادة في أسعار اللحوم خلال الصيف القادم.

ما هي مطالب الفاعلين في القطاع؟

المطالب تشمل تبسيط شروط الاستيراد والسماح لتجار اللحوم بالاستيراد مباشرة، وفتح حوار بين الجهات المعنية ومهنيي القطاع.



اقرأ أيضا