نظرة على الإنتاج الفلاحي المغربي والحملات الأوروبية الموجهة ضده

الملخص الرئيسي

النقاط الرئيسية
الادعاءات حول تلوث المنتجات الفلاحية المغربية بالفيروسات والمواد غير الصحية
رد الفعل المغربي تجاه الحملات الأوروبية المستهدفة للإنتاج الفلاحي
إجراءات الفحص والمراقبة الصحية الأوروبية
حصيلة الإخطارات الصحية في الأغذية لعام 2023 بحسب بوابة RASFF
الأثر النفسي والتجاري للحملات على المنتجين المغاربة

في الآونة الأخيرة، أطلقت عدة منظمات أوروبية تنبيهات بشأن تلوث منتجات المغرب الفلاحية التي يُصدّرها لأوروبا. وكانت الإدعاءات الأخيرة تتعلق بوجود فيروس التهاب الكبد الفيروسي أ في الفراولة المغربية.

ينظر المهنيون المغاربة إلى هذه الادعاءات على أنها جزء من “حملة شرسة” موجهة ضد المنتجات المغربية، لما لها من تأثير تنافسي قوي في السوق، لا سيما ضد المنتجات الأوروبية وخصوصًا الإسبانية.

تُعتبر التحذيرات الصحية بشأن الأطعمة في أوروبا من الحوادث المألوفة، ويرجع ذلك للضوابط الصارمة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي في عمليات التفتيش. تتم عملية الفحص من قبل السلطات الصحية لكل شحنات الأطعمة عند الحدود، وتشمل المراقبة على الكائنات الدقيقة والآثار المحتملة للمبيدات الحشرية والمعادن والإضافات الغذائية غير المشروعة.

وفقًا لبوابة RASFF الأوروبية الخاصة بالتنبيهات الغذائية، فقد صدر في العام 2023 مجموع 4675 إشعارًا بحوادث صحية تتعلق بالأغذية من دول داخل وخارج الاتحاد. وتوزعت هذه الإخطارات بين عدد من الدول، حيث برزت الهند بـ295 تحذيرًا والصين بـ284، وفرنسا بـ253، والولايات المتحدة بـ202، بينما تم تسجيل 203 إخطارات صحية تخص الأغذية الإسبانية مقابل 42 تحذيرًا للمنتجات المغربية.

عبد العزيز المعناوي، رئيس جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين، يؤكد أن “المنتجات المغربية تتعرض لحملة شرسة نظرًا لجودتها”، سواء من المنتجين الإسبان أو ضمن إطار أوروبي عام.

أشار المعناوي إلى أن المنتجات المغربية تُمثّل منافسًا كبيرًا للمنتج الأوروبي، وقد تعرضت نتيجة ذلك للعديد من الحملات. وأبرز مظاهر هذه الحملات هي استهداف شاحنات النقل من قبل الفلاحين الأوروبيين، وهو ما انتقل حديثاً إلى “حملات تشويه السلع المغربية”.

وأكد المتحدث بأن الإنتاج المغربي يخضع لرقابة صارمة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الذي يقوم بدوره في الحفاظ على جودة وسلامة المنتجات المغربية التي يتم تصديرها إلى الخارج.

في سياق تطرقه لتأثير هذه الحملة على المنتجين المغاربة، ذكر المعناوي أن الحملة قد أثرت بالفعل على الفلاحين، إلا أنها تعتبر “دليل على أننا على الطريق الصحيح”، مؤكدًا على أن المنتجين سيواصلون العمل لتحسين وضع منتجاتهم في الأسواق المحلية والعالمية.

FAQ – الأسئلة الشائعة

  • هل من الشائع إصدار تحذيرات صحية بشأن الأطعمة في أوروبا؟
    نعم، التحذيرات الصحية شائعة بسبب ضوابط الاتحاد الأوروبي الصارمة.
  • كيف يتم التعامل مع الإخطارات الصحية في الاتحاد الأوروبي؟
    يتم فحص الأطعمة على الحدود ومراقبة أي مخاطر محتملة.
  • ما هو رد المهنيين المغاربة على الحملات الأوروبية؟
    يعتبرونها حملة تستهدف المنتج المغربي بسبب قوته التنافسية.
  • هل هناك تأثير للحملات الأوروبية على المنتجين المغاربة؟
    نعم، هناك تأثير نفسي وتجاري لكنها تعتبر حافزًا لتحسين الإنتاج.



اقرأ أيضا