النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
توقف بيع البوطا الصغيرةبعض البقالة في الرباط أوقفوا بيعها لأسباب أمنية
سبب الارتفاع في السعرنتيجة لإصلاح صندوق المقاصة
توزيع الغاز في المدن الأخرىيتم بشكل طبيعي في معظم المدن الأخرى
مشاكل الأمنالبوطا الصغيرة تسبب مشاكل عديدة

فضل عدد من البقالة في العاصمة الرباط التوقف عن بيع قنينات الغاز من الحجم الصغير للمواطنين، لأسباب تتعلق بـ”السلامة الأمنية”، إذ يعتبرون أن “البوطا الصغيرة” تشكل خطراً كبيراً بسبب “سهولة الانفجار”.

نقص في توافر البوطا الصغيرة

استثناءات محدودة

وشهد حي المحيط، أحد الأحياء الكبرى بالعاصمة الإدارية، “نقصا حادا” في قنينات الغاز من الحجم الصغير، إذ تُعرض قنينات الغاز الكبيرة فقط في الدكاكين، باستثناء دكان واحد في الحي ذاته.

اضطر العديد من المواطنين إلى شراء قنينات الغاز من الحجم الكبير بسبب نقص قنينات الغاز الصغيرة.

موقف الموزعين والبقالة

وقال أحد البقالة في حي المحيط، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن “الأمر بدأ منذ حوالي عشرة أيام، حيث توقف الموزع الوحيد الذي يدخل الحي عن جلب القنينات الصغيرة”.

وأوضح أن “جل الدكاكين في الحي لم تعد تعرض هذا النوع من القنينات، باستثناء دكان واحد فقط”.

أراء الموزعين

أفاد صاحب الدكان الوحيد الذي يعرض “البوطا الصغيرة” في الحي أن “أصحاب الدكاكين هنا لم يعودوا مرتاحين بعرض قنينات الغاز صغيرة الحجم، لأسباب تتعلق بالسلامة”.

وأشار إلى أن “الموزع الوحيد توقف أيضاً عن تزويدهم بالقنينات الصغيرة منذ حوالي عشرة أيام”، بينما يعتبر نفسه الوحيد الذي طلب كمية من موزعين آخرين لتلبية احتياجات المواطنين.

حالة توافر قنينات الغاز في باقي المدن

أوضح أن الوضع يتعلق بحي المحيط حالياً، ولا يعرف إذا كانت أحياء أخرى في الرباط أو مدن أخرى في المملكة تتبع نفس الخطوات.

ارتفاع السعر

وعرفت “البوطا الصغيرة” زيادة قدرها درهمين ونصف الدرهم في إطار إصلاح صندوق المقاصة، وفق وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

تصريحات الجمعية المهنية لموزعي الغاز

أقرّ محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، بأن هناك تذبذباً في توزيع قنينات الغاز صغيرة الحجم قبل العيد في مدن المملكة.

وأكد أن توزيع قنينات الغاز، سواء الكبيرة أو الصغيرة، يتم بشكل عادي جداً حالياً في معظم المدن، وبينها الدار البيضاء، لكنه لا يعلم وضعية الرباط الحالية.

نقاش حول مشاكل الأمن والملك العام

أشار عيسى أوشوط، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والحرفيين بالرباط، إلى أن العديد من البقالة يفكرون في التوقف عن بيع البوطا سواء الصغيرة أو الكبيرة بسبب تشديد السلطات على ضرورة إدخالها إلى الدكان بدلاً من الشارع.

وأضاف أن قنينات الغاز الصغيرة تسبب “عددا من المشاكل الأمنية” التي تقع على عاتق البقال والمواطن، مشيراً إلى أن “البوطا الصغيرة خطر موقوت”.

وأوضح أن مشكلة الملك العام تلزم البقالين بإدخال البوطا إلى دكاكينهم، مما يهدد صحتهم، مؤكداً أن الطلب على القنينات الصغيرة لا يزال مرتفعاً في مدن أخرى خارج الرباط.

FAQ

لماذا توقف بيع البوطا الصغيرة في الرباط؟

توقف بيعها لأسباب تتعلق بالسلامة وسهولة الانفجار.

هل يستمر توزيع قنينات الغاز في المدن الأخرى؟

نعم، يتم التوزيع بشكل طبيعي في معظم المدن.

هل يؤثر ارتفاع السعر على توفر البوطا الصغيرة؟

نعم، ارتفع السعر نتيجة لإصلاح صندوق المقاصة.

ما هي المشاكل الأمنية المرتبطة بالبوطا الصغيرة؟

تسبب مشاكل أمنية كبيرة وتشكل خطراً بسبب سهولة الانفجار.



اقرأ أيضا