مفتاح النجاح

الجانب المهمالتفاصيل
تنظيم المختبرات الصيدلانيةتنفيذ الوزارة خطة لضبط المختبرات الأشباح والمجال الصناعي للأدوية بالمغرب
إيداع طلبات الترخيصتوجيه الرغبين في التراخيص لإيداع طلباتهم إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي
زيارة ميدانية للمختبراتإجراء زيارات ميدانية للتأكد من التزام المؤسسات الصيدلانية الصناعية بالمعايير
مكافحة المختبرات الوهميةتوضيح خبير اقتصاد الدواء للحاجة إلى رصد ومتابعة المختبرات الوهمية بالسوق

مواجهة المختبرات الأشباح وضبط الصناعة الدوائية بالمغرب

تعكف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حاليًا على تطبيق خطة تهدف إلى التصدي للمختبرات الأشباح وتنظيم القطاع الدوائي في المملكة المغربية. وفي هذا الإطار، قامت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة للوزارة بنشر مذكرة إحاطة فيما يتعلق بالإجراءات الجديدة المتعلقة بإصدار التراخيص اللازمة لإنشاء أو تحويل أو توسيع أو تعديل المنشآت الصيدلانية الصناعية وكذلك المنشآت الصيدلانية التي تقوم بالتوزيع بالجملة والقطاعي.

ضوابط إصدار التراخيص الصيدلانية

تشترط المديرية على الراغبين في الحصول على التراخيص القيام بإيداع ملفات طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالوزارة، حيث تم توفير قاعدة بيانات شاملة لكل نوع من أنواع التراخيص تحتوي على كافة المعلومات الضرورية حول الوثائق المطلوبة والخطوات التي يجب اتباعها للتحقق من قدرة المنشآت الصيدلانية على إجراء أنشطتها وفقًا للمعايير المحددة.

فحص الالتزام بالمعايير

أقدمت المديرية، والتي تعمل على التحول إلى وكالة وطنية للأدوية، على تقنين عملية معالجة طلبات تأسيس وتحويل المؤسسات الصيدلانية من خلال إجراء زيارات ميدانية ينفذها فريق مختص للتأكد من إلمام صاحب الطلب بالشروط والمعايير المطلوبة، لاسيما الجوانب المادية المتعلقة بتجهيزات وتصميم الوحدة الصناعية أو المختبر المعني بإنتاج الأدوية.

آليات المراقبة والتفتيش

لفتت المذكرة إلى أنه قد يتم أيضًا تنفيذ زيارة ميدانية من قبل لجنة تنتمي لمديرية الأدوية والصيدلة عند الحاجة إلى معالجة طلبات الترخيص لإجراء تعديلات أو توسيعات على المنشآت الصيدلانية الصناعية، حيث يعتبر هذا النوع من التفتيش اختياريًا يتم تقديره حسب مقتضيات الحالة المطروحة، على عكس الترخيص بالإنشاء والتحويل الذي يعتبر ضروريًا بالضرورة.

موقف خبراء اقتصاد الدواء

أكد عبد المجيد بلعيش، خبير في ميدان اقتصاد الدواء، على أهمية جعل التفتيش الميداني إلزاميًا عند منح جميع أنواع التراخيص. وأوضح بأن الترخيص بإجراء تعديلات أو توسع على مختبر معين يتطلب الوقوف مباشرة على حجم الاستثمار ونوعية التجهيزات ومتابعة مسار تطوير سلسلة الإنتاج، الأمر الذي يتيح تنظيم القطاع الصناعي للأدوية ويضمن تقدم القيمة المضافة للصناعة.

تحديات المختبرات الوهمية في السوق

أضاف بلعيش في تصريح لجريدة هسبريس أنه كان هناك نشاط ملحوظ لعدد كبير من “المختبرات الوهمية” التي تتواجد بالسوق، أي تلك التي تمتلك مكاتب للاستيراد والتوزيع فقط دون امتلاك وحدة للإنتاج، مما يخالف المادة 8 من القانون رقم 04- 17 التي تعرف المصنع بأنه كيان يمتلك منشأة صيدلانية صناعية ويقوم بإنتاج الأدوية بقصد بيعها بالجملة.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي الخطوات المطلوبة للحصول على ترخيص صيدلاني في المغرب؟
    يجب إيداع ملفات الطلب عبر المنصة الإلكترونية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية واتباع الإجراءات الموضحة بقاعدة البيانات.
  • هل الزيارات الميدانية إلزامية لجميع أنواع التراخيص الصيدلانية؟
    التفتيش الميداني إلزامي لإصدار تراخيص إنشاء وتحويل المؤسسات الصيدلانية، واختياري لطلبات التعديلات والتوسعات.
  • ما هي المختبرات الوهمية؟
    هي مختبرات تمتلك مكاتب للاستيراد والتوزيع فقط دون وجود منشأة إنتاجية فعلية.
  • كيف يمكن ضبط المجال الصناعي للأدوية؟
    يتم ضبطه من خلال الرقابة المستمرة وإجراء التفتيش والتأكد من الالتزام بمعايير وشروط إنتاج الأدوية.



اقرأ أيضا