أهم النقاط

المعرضالتاريخالموضوعالمشاركون
المعرض الدولي للفلاحة بمكناس22 و28 أبريلالفلاحة والمناخ1500 عارض من 70 دولة

المغرب واستعداده لاستقبال المعرض الفلاحي في دورته السادسة عشر

يواكب المغرب تقلبات المناخ بالإعداد لاستضافة الحدث الفلاحي البارز وهو المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته الـ16، وذلك ضمن جهود وزارة الفلاحة لتوطيد المعرفة وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي.

أبعاد المعرض الجديدة

تتشرف النسخة الحالية من المعرض الدولي للفلاحة، المزمع عقده ما بين 22 و28 أبريل، بتسليط الضوء على العلاقة بين الفلاحة والمناخ وسبل تطوير الأنظمة الفلاحية المرنة مع التركيز على الإنتاج المستدام المتكيف مع التغيرات المناخية. ويشهد المعرض مشاركة وازنة تقارب 1500 عارض من 70 دولة، بانتظار توافد أكثر من 900 ألف زائر.

تعزيز الشراكات الدولية

يتطلع المغرب، مع استضافة دول ذات تجربة فلاحية رائدة كالبرازيل وإسبانيا التي تحل ضيفة شرف، لاستثمار هذه المنصة في دعم الاحتكاك الدولي وتبني التقنيات الزراعية الحديثة لتعزيز قطاعه الفلاحي وفق مقتضيات الفلاحة الذكية.

مقارنة المعرض المغربي بنظيره الدولي

بحسب الخبير الفلاحي رياض أوحتيتا، “المعرض الفلاحي المغربي ينافس بشكل مباشر نظرائه الدوليين”، موضحًا الفرص التي يقدمها ليس فقط لإبراز المنجزات الفلاحية الوطنية، بل وكذا فتح نقاشات جادة حول السياسة الفلاحية. ويعتبر زائرو المعرض من الفاعلين الدوليين عنصرًا مهمًّا للتأثير الإيجابي في الإنتاج الفلاحي حيال التحديات المناخية.

الاستفادة من التجارب العالمية

يؤكد أوحتيتا على أهمية المعرض كونه يوفر الفرصة للمهنيين المغاربة للالتقاء نظرائهم الدوليين والاطلاع على تجاربهم الناجحة في الفلاحة الذكية والسقي العصري. ويتميز المعرض بكونه نقطة الجذب للعارضين الأجانب الراغبين في فهم السوق المغربية واستكشاف إمكانيات التصدير إليها.

توجهات الاستثمار الأجنبي في المجال الفلاحي

من جانبه، يرى المحلل الاقتصادي محمد جدري، بأن المعرض يمثل موعدًا استراتيجيًا للفاعلين الفلاحيين لعرض المنتجات الوطنية والانفتاح على الخبرات الدولية، مشيرًا إلى الأهمية القصوى لهذه التظاهرة في تعزيز السيادة الغذائية للمملكة ومواكبة الزراعات الذكية وتحديث الآليات.

أسئلة متكررة

ما هو تاريخ إقامة المعرض الدولي للفلاحة؟

يُقام المعرض الدولي للفلاحة بين 22 و28 أبريل من كل عام.

من يحل ضيف شرف على الدورة الحالية للمعرض؟

تحل إسبانيا ضيف شرف على الدورة الحالية للمعرض.

ما هي الأهداف الرئيسية للمعرض؟

يهدف المعرض إلى تبادل التجارب الدولية، وتعزيز الإنتاج الفلاحي والصمود في وجه التغيرات المناخية.

كيف يسهم المعرض في التنمية الفلاحية بالمغرب؟

يسهم من خلال عرض التقنيات الحديثة وتشجيع الشراكات الاستثمارية الدولية.



اقرأ أيضا