نقاط رئيسية يجب معرفتها

النقطة الرئيسية
زيادة أسعار المشروبات في بعض المقاهي والمطاعم
تقبل الزبائن للزيادة في الأسعار
عدم المشاركة في الزيادة من قبل مقاهي ومطاعم أخرى
مبررات الزيادة في الأسعار تبعاً لارتفاع التكاليف

إرتفاع أسعار المشروبات في المقاهي والمطاعم

شهدت عدد من المقاهي والمطاعم بمختلف مدن المملكة زيادة في أسعار المشروبات، والتي تأتي كاستجابة لـ“ارتفاع التكاليف”. وعلى الرغم من هذه الزيادات، يبدو أن بعض المهنيين قد قرروا “عدم اتخاذ هذه الخطوة”، في حين لاحظ آخرون “تقبل الزبائن للأمر” بشكل عام.

استجابة المواطنين للزيادات الجديدة

أكدت مصادر مهنية أن أرباب المقاهي والمطاعم الذين اعتمدوا الزيادة قد وجدوا تقبلاً وتكيفاً من قبل المواطنين، دون مواجهة نفور أو مقاطعة ملحوظة. على الجانب الآخر، هناك عدد ليس بالقليل من أرباب المقاهي الذين امتنعوا عن رفع الأسعار، متجنبين المشاركة في حملة الزيادة التي انطلق شرارتها الأولى من مدينة كلميم.

مبررات الزيادة وموقف التنظيمات المهنية

لا ترى التنظيمات المهنية في زيادة الأسعار الحالية أي إشكالية ما دامت المبررات “معقولة” والمواطنين “يتقبلون الأمر”؛ ومع ذلك، يوجد رفض للدعوة إلى الزيادة بدعوى “حرية المنافسة واستقلالية القرار الاقتصادي” لأصحاب المنشآت.

تصريحات بشأن الزيادة الحالية في الأسعار

أشار أحمد بفركان، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إلى أن المهنيين الذين قاموا بالزيادة يلاقون تقبلًا من الزبائن، كما أوضح أن الزيادة هي بمقدار درهم واحد، وهو مبلغ لا يشكل ضررًا كبيرًا على الزبائن و“أرباب المقاهي لن يقوموا بزيادة كبيرة تؤدي لخسارة الزبائن”.

ردود فعل مختلفة حول الزيادة

استجابة للسؤال عن السبب وراء عدم دعوة الجمعية لهذه الزيادة على الرغم من تبريراتها، أوضح بفركان أن الجمعية ليست بموقف يمكنها من الترويج لهذه الزيادات، مؤكدًا على أن الخطوة تعتبر ضمن استقلالية صاحب المطعم في اتخاذ القرار.

من جهته، ذكر ادبرايم إبراهيم، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، أن الزيادة محدودة النطاق وغير شاملة للغالبية، مشيرًا إلى أن المهنيين في الجامعة يطمئنون المواطنين بعدم اتخاذ هذه الخطوة إلى جانب التنبيه إلى أن التقبل الحالي لا يعني صمود الوضع في حال أي زيادة مستقبلية جديدة.

أسئلة متكررة (FAQ)

هل الزيادة في أسعار المشروبات هي ظاهرة عامة؟

لا، الزيادة محدودة ولا تشمل جميع المقاهي والمطاعم.

هل تقبل الزبائن للزيادة الحالية يعني بقاء الوضع على ما هو عليه؟

قد لا يستمر التقبل في حال تمت زيادات جديدة في المستقبل.

ما هو موقف التنظيمات المهنية من الزيادة في الأسعار؟

لا إشكالية في الزيادة طالما أنها مبررة ولكن دون دعوة للزيادة للحفاظ على حرية المنافسة.

ما هي الآثار المتوقعة للزيادة في الأسعار على المواطنين؟

بينما تقبل بعض المواطنين الأمر، يحذر البعض من أن استمرار الزيادات قد يؤدي لرد فعل سلبي.



اقرأ أيضا