نظرة على واردات إسبانيا من الفواكه والخضراوات

أعلنت رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية في إسبانيا (FEPEX)، ارتفاع واردات مدريد من الخضروات والفواكه لتسجل 4 مليارات و60 مليون يورو حتى نهاية شهر نونبر الفائت، مع العلم أن 66% من هذه الواردات مستوردة من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

المغرب يتصدّر قائمة المُصدّرين إلى إسبانيا

يحتل المغرب المركز الأول كمصدر للخضر والفواكه إلى إسبانيا بالقيمة التي تصل إلى 794 مليون يورو، مستحوذًا على 20% من إجمالي الواردات الإسبانية و30% من إجمالي ما تم إستيراده من دول ثالثة. في حين تأتي البيرو وكوستاريكا في المرتبتين الثانية والثالثة على الترتيب بقيمة 440 مليون يورو و235 مليون يورو.

ازدياد حجم الواردات

أظهرت البيانات أن حجم الواردات الإسبانية من الخضروات والفواكه بلغ 3,7 ملايين طن خلال الفترة من يناير حتى نونبر العام الفائت، مسجلةً زيادة بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من العام 2022. من هذه الكمية، إثنين مليون طن مُستوردة من دول خارج تكتل الاتحاد الأوروبي.

المغرب يتصدر قائمة المصدرين للاتحاد الأوروبي

في تقرير منفصل، أوضحت الرابطة الإسبانية أن المغرب يتبوأ أيضًا صدارة قائمة المصدرين الرئيسيين للخضر والفواكه الطازجة إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت إجمالي الواردات نحو 14 مليار يورو حتى شتنبر الماضي، وتعود حصة المغرب منها إلى 1,8 مليار يورو، متقدمًا على جنوب إفريقيا والبيرو التي جاءت في المرتبة الثالثة.

  • المغرب: حوالي 1,8 مليار يورو
  • جنوب إفريقيا: 1,5 مليار يورو
  • البيرو: 1,3 مليار يورو

كما تلقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من المملكة المغربية 1,04 مليون طن من الفاكهة والخضروات، بينما استوردت من جنوب إفريقيا 1,09 مليون طن وأكثر من 662 ألف طن من البيرو، إلى جانب كميات أخرى من دول مثل تركيا والإكوادور وكوستاريكا وكولومبيا ومصر.

توقعات خبراء الزراعة

أفاد خبراء زراعيون أن تصدر المغرب لقائمة المصدرين يرجع إلى الفارق الكبير بين إنتاج هذه الدول واستهلاكها، فضلاً عن سياسات تثمين الصادرات. وتوقعوا أن تظل أرقام التبادل التجاري بين المغرب وبروكسل على نفس المستوى أو أن تنخفض قليلاً خلال السنوات الثلاثة المقبلة بسبب الجفاف، علاوةً على تحقيق أرقام قياسية في المستقبل.

النقاط الرئيسية

المؤشرالبيانات
قيمة الواردات الإسبانية من الخضروات والفواكه4 مليارات و60 مليون يورو
نسبة الواردات من دول خارج الاتحاد الأوروبي66%
حجم الواردات الإسبانية3,7 ملايين طن
المغرب كمصدر رئيسي للاتحاد الأوروبي1,8 مليار يورو

أسئلة متكررة

ما هي قيمة واردات إسبانيا من الخضروات والفواكه حتى نوفمبر الماضي؟

بلغت الواردات حوالي 4 مليارات و60 مليون يورو.

أي دولة هي المورد الأول للخضروات والفواكه إلى إسبانيا؟

يأتي المغرب في المرتبة الأولى.

كم تقدر الواردات الأوروبية من الفواكه والخضروات؟

تقدر الواردات بحوالي 14 مليار يورو حتى نهاية شتنبر.

ما السبب وراء تصدر المغرب في تصدير الخضروات والفواكه إلى الاتحاد الأوروبي؟

يرجع ذلك إلى الفارق الكبير بين ما تنتجه هذه الدول وما تستهلكه، والسياسات المعتمدة على التصدير.



اقرأ أيضا