نقاط رئيسيةالتفاصيل
افتتاح وحدة إنتاج جديدةافتتحت “فيجياك آيرو” وحدة الإنتاج الجديدة بالدار البيضاء لإنتاج القطع الأساسية لحاضنة المحرك LEAP-1A
مساحة المنشأةتمتد المنشأة الجديدة على مساحة 4000 متر مربع ومزودة بأحدث التقنيات
الاستدامة البيئيةنهج تصميم بيئي يفضي إلى خفض البصمة الكربونية بأكثر من 700 طن سنويًا
الإنتاجية والفعاليةالبدء في الإنتاج على دفعات وبلوغ السرعة القصوى بنهاية عام 2024
الدعم الاستثماريالمشروع حاز على دعم من “سافران ناسيل” والدولة المغربية بقيمة 140 مليون أورو

إقتصاد الطيران: إفتتاح وحدة إنتاج جديدة في الدار البيضاء

قامت شركة “فيجياك آيرو”، المزود الرئيسي لصناع الطائرات، بإطلاق وحدة إنتاج حديثة في مدينة الدار البيضاء، مخصصة لصناعة عناصر أساسية لحاضنات محركات الطائرات من نوع LEAP-1A وقد شهد هذا الافتتاح حضور شخصيات هامة كرياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، وكبار المسؤولين من شركة “سافران ناسيل”.

المواصفات التقنية للوحدة الإنتاجية

تفيد المعلومات الواردة بأن الوحدة الإنتاجية الجديدة تمتد على مساحة 4000 متر مربع، وهي مجهزة بتكنولوجيا صناعية متقدمة وخبرة الشركة العريقة، مما يسمح بمعالجة جزءية وأوتوماتيكية للقطع الكبيرة والمعقدة.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المرفق الجديد سيخصص لإنتاج أجزاء ذات قيمة مضافة عالية لحاضنة محرك إيرباص A320 neo المزودة بمحركات LEAP-1A، وهو برنامج متوقع له نمو هام في المستقبل.

الاستراتيجيات البيئية والطاقية

تأتي إستراتيجيات البناء والتصميم البيئي في صدارة اهتمامات الشركة، من خلال تخفيض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 700 طن سنويًا، بالمقارنة مع المنشآت التقليدية، والتركيز على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة من خلال استخدام أنظمة التدفئة، وتكييف الهواء، والإضاءة الموفرة للطاقة

أما على صعيد الطاقة المتجددة، فمن المُخطط تركيب ألواح شمسية فوق المبنى لإنتاج طاقة ذاتية والمساهمة بذلك في الاستدامة البيئية. كما سيتم تطبيق إستراتيجيات لتثمين النفايات، مثل إعادة تدوير زيوت القطع وضغط الرقائق.

الخطة الزمنية والطاقة الإنتاجية

تُسلط التحديثات الضوء على الاحترام الكامل للجدول الزمني للمشروع، حيث تم وضع الحجر الأساس في يناير 2023، والبدء في التجارب الأولى بشهر يوليو، وصولاً إلى الموافقة على سلامة القطع الأولى بنهاية العام. النظام الجديد يشهد الآن استعدادًا للانخراط في إنتاج مكثف، مع تسارع تدريجي للأداء للوصول إلى الكفاءة القصوى بنهاية 2024.

تمويل ودعم المشروع

يُظهر التقرير أن الاستثمار الذي يبلغ 140 مليون درهم (ما يزيد عن 13 مليون يورو) قد استلزم شراكة استراتيجية طويلة الأمد، وقد استفاد من دعم مالي من “سافران ناسيل” والحكومة المغربية وهو دليل على التزام الجميع نحو قطاع الطيران.

كفاءة الأداء الإستراتيجي

ذكّرت “فيجياك آيرو” بأن العقد المُبرم مع “سافران ناسيل” يتضمن خطة صناعية طموحة تشمل مواقع متعددة (فرنسا والمغرب) بقيمة إجمالية 140 مليون يورو، وذلك على مدى عشر سنوات، ما يُشكل ركنًا أساسيًا لتحقيق الأهداف المالية طموحة المعلنة في الخطة الاستراتيجية الجديدة PILOT 28 للمجموعة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي الطاقة الاستيعابية لوحدة “فيجياك آيرو” الإنتاجية الجديدة؟

تمتد الوحدة الجديدة على مساحة 4000 متر مربع ومجهزة بأحدث المعدات لإنتاج قطع غيار الحاضنات.

متى من المتوقع أن تصل الوحدة الإنتاجية إلى كامل طاقتها؟

من المتوقع أن تصل الوحدة إلى كامل طاقتها الإنتاجية بنهاية عام 2024.

كيف تسهم الوحدة الإنتاجية الجديدة في الاستدامة البيئية؟

بنُهج تصميم بيئي يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية واستخدام الطاقة الشمسية كمصدر متجدد.

كم كانت قيمة الدعم الذي تلقته المشروع؟

بلغت قيمة الاستثمار المدعوم 140 مليون درهم، مما يعكس التطلعات الكبرى للمشروع.



اقرأ أيضا