النقاط الرئيسية

دعم حكوميتذبذب الأسعارتحديات للمستهلكين
تحذيرات من إساءة استخدام الدعم الحكومي في القطاع الفلاحي.استمرار تذبذب الأسعار رغم الدعم المقدم للقطاعات الإنتاجية.مطالب بزيادة المراقبة لضمان الشفافية في توزيع الدعم.

ازدياد الطلبات الخاصة بالدعم الحكومي في القطاع الفلاحي وسط تحذيرات جمعيات حماية المستهلك التي ترى أن هذه الطلبات تسلك مسار خلق قطاع ريعي. هذه الإعانات لم تستقر أسعار المنتجات النهائية، بل ظلت متذبذبة وغير مستقرة، ما يعني عدم وجود تأثير إيجابي واضح على المستهلك.

الدعم الحكومي وتحديات القطاع الفلاحي

تصور حماة المستهلك

تم إجراء بحث حول وجهة نظر حماة المستهلك في دعم القطاع الفلاحي، حيث طالبت جمعية مربي الدجاج بـمراجعة أسعار الأعلاف للحد من الاحتكار، خاصة بعد تخصيص الحكومة 10 مليارات درهم لدعم القطاع. تم طرح تساؤلات حول مصير هذا الدعم ومدى فاعليته في الوصول إلى المربين.

موقف أحمد بيوض

أحمد بيوض، رئيس جمعية “مع المستهلكين” ينتقد “إغراق القطاع الفلاحي بالدعم الحكومي” ويصف القطاع بأنه ريعي ويستفيد من الامتيازات دون أثر ملموس على المستهلك. يحذر من تواصل سياسة دعم المنتجات الفلاحية دون تصور إصلاحي واضح، ويشدد على الحاجة لتغيير جذري في منح الدعم.

الحاجة إلى رفع المراقبة

يشير بيوض إلى الحاجة العاجلة لـزيادة المراقبة على القطاعات الإنتاجية لتحديد دقة الخسائر المعلنة وتتبع كلفة الإنتاج الحقيقية. يؤكد على أهمية أن لا توزع أموال المغاربة في ثوب دعم حكومي بدون رؤية واضحة وفي ظل حرية الأسعار.

آراء عبد الكريم الشافعي

عبد الكريم الشافعي يعلق على مشكلة الدعم مشيرًا إلى “تنظيمات متوحشة” تهيمن على الدعم الحكومي مما يبعد النفع عن المستهلك. يطالب بإيقاف الدعم إذا لم يكن له آثار ملموسة ويدعو إلى إعادة النظر في فلسفة الدعم بأكملها.

دعم المهنيين الكبار

ينوه الشافعي إلى أن الدولة عليها أن توقف دعم الفاعلين المهنيين الكبار الذين يبحثون عن الربح فقط، ويجب أن يكون الدعم لمصلحة المواطن المغربي الذي يدفع الضرائب.

أسئلة متكررة

  • ما هي مخاطر تزايد طلبات الدعم الحكومي في القطاع الفلاحي؟
    هناك خطر تحول القطاع إلى قطاع ريعي دون تحسينات حقيقية للمستهلكين.
  • ما هو موقف حماة المستهلك من الدعم الفلاحي المقدم؟
    يرون أن الدعم لم ينعكس على استقرار أسعار المنتجات النهائية.
  • لماذا يدعو البعض إلى زيادة المراقبة في القطاعات الإنتاجية؟
    لإثبات دقة الخسائر المعلنة ومتابعة التكلفة الحقيقية للإنتاج.
  • ما هي توصيات الشافعي بشأن إعادة النظر في فلسفة الدعم؟
    ضرورة إيقاف الدعم للمهنيين الكبار والتركيز على تأهيل الفلاحين والمهنيين الصغار.



اقرأ أيضا