“`html

النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
تصدير البطاطس إلى المغربوزارة الزراعة المصرية تعلن بدء التصدير إلى المغرب
تصدير الفراولة إلى كندافتح السوق الكندية أمام الفراولة المصرية
الإنتاج والجودةالمنتجات الزراعية المصرية عالية الجودة ومطلوبة دوليًا

فتح الأسواق المغربية أمام البطاطس المصرية

أعلنت وزارة الزراعة المصرية عن شروعها في تصدير شحنات من البطاطس إلى المملكة المغربية، وذلك أمس الخميس، مشيرةً إلى جهودها الحثيثة لتوسيع قاعدة الأسواق الدولية المتاحة أمام المنتجات الزراعية لمصر.

صرح مركز المعلومات التابع للوزارة بأن هذه الخطوة تأتي بناءً على التقارير المقدمة، والتي تفيد بنجاح مصر في فتح السوق المغربية للبطاطس المصرية، وذلك بعد موافقة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب.

كما أشادت الوزارة بجودة المنتجات الزراعية المصرية التي تلقى طلبًا متزايدًا من مختلف أسواق العالم، وبيّنت أن الصادرات الزراعية تعتبر من أبرز موارد الدخل القومي في مصر، حيث بلغت قيمتها نحو 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

الاستيراد لأغراض الصناعة وليس الاستهلاك

أكدت مصادر صحفية أن الشحنات المُستوردة من مصر من البطاطس ليست موجهة للاستهلاك المباشر، بل لاستخدامها في صناعة الشيبس والوجبات السريعة في المطاعم.

أعلنت مصادر صناعية بالدار البيضاء أن هذا الطلب يأتي في ضوء الأسعار المُنخفضة وندرة إنتاج هذا النوع من البطاطس محليًا، مفسرة وجود فائض بالبطاطس الموجودة في الأسواق المغربية والدعوات لرفع الحظر عن تصديرها.

تصريحات الخبراء حول فتح سوق البطاطس المغربي

يُفسر الخبير الزراعي رياض أوحتيتا فتح المغرب لسوقه أمام البطاطس المصرية بالزيادة الملحوظة في أسعار البطاطس المستخدمة في القلي، مُشيرًا إلى أن الاستيراد من مصر يعد خيارًا اقتصاديًا أنسب.

أضاف أوحتيتا أن المغرب يعتمد استراتيجية مماثلة للإسبان في تدبير مسألتي الاستيراد والتصدير، مُشيرًا إلى أنه يتم دفع قيمة الاستيراد بالدولار، بينما تدر صادرات المغرب مكاسب باليورو، الأعلى قيمة.

أسئلة متكررة حول الصادرات الزراعية المصرية

ما هي أبرز الصادرات الزراعية لمصر؟

تُعد الفراولة والبطاطس من أبرز الصادرات الزراعية المصرية.

هل تستورد المغرب البطاطس من مصر للاستهلاك المحلي؟

لا، البطاطس المستوردة من مصر مخصصة للاستخدام الصناعي وليست للاستهلاك المحلي.

ما الذي يُميز المنتجات الزراعية المصرية؟

الجودة العالية والقبول الواسع في الأسواق الدولية.

كيف تؤثر الصادرات الزراعية المصرية على الاقتصاد المصري؟

تُعد من أهم موارد الدخل القومي المصري، وتساهم في زيادة العملات الأجنبية للبلاد.


“`

اقرأ أيضا