الإجراءات الجديدة لإنتاج القنب الهنديالتعاون مع أونسانتائج الأبحاث الأوليةمعايير زراعة القنب المستقبليةتكوين الفاعلين في المجال
مسطرة خاصة لإنتاج “البلدية”شراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحيةأبحاث المعهد الوطني للبحث الزراعيثلاثة أصناف بنسب THC مختلفةورشات عمل مع خبراء دوليين

إطلاق مسطرة جديدة لإنتاج القنب الهندي المغربي “البلدية”

كشف مصدر مطلع أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، بالتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، قد وضعت إجراءجديدًا ينظم إنتاج القنب الهندي المعروف محليًا بـ”البلدية”.

قانونية إنتاج القنب بعد تحفظ سابق

يأتي هذا التطور في ظل استعدادات الموسم الزراعي الثاني، حيث سمح القانون الموسم السابق بإنتاج أنواع أخرى دون “البلدية”.

نتائج باحثة تفضي إلى تطوير المسطرة

وفقًا لمصدر رسمي من الوكالة الوطنية، فإن المسطرة الخاصة بـ”البلدية” قد تم تطويرها استنادًا إلى نتائج الدراسات البحثية الجارية التي يقوم بها المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) بشأن هذا النوع من القنب.

شروط والتزامات جديدة للإنتاج

بحسب المسطرة، يلزم للتعاونيات الراغبة في إنتاج “البلدية” توقيع عقد مع مشتر ملتزم بشراء المحصول المرخص، ويكون هذا المنتوج موجهًا للاستعمالات الصيدلانية.

إجراءات في حال عدم الشراء

يُشار إلى أنه في حالة عدم قدرة الفاعل على شراء المحصول بالكامل لأي سبب، يتوجب على المنتج تخفيض نسبة Thc إلى أقل من 1% في المنتج المتبقي، وهي عملية يرى المصدر أنها ممكن تنفيذها.

آفاق المستقبل: تطوير أصناف جديدة من القنب الهندي

تسعى الوكالة، من خلال أبحاث INRA، لتطوير ثلاثة أصناف جديدة تمتاز بنسب مختلفة من Thc: صنف بأقل من 1%، وآخر بأكثر من 1%، وثالث بأكثر من 0.3% من Thc.

تدريب شامل للقيمين على الإنتاج

نظمت الوكالة الوطنية لقاء تدريبيًا في مدينة فاس، شارك فيه مختلف الفاعلين في مجال الإنتاج القانوني للقنب الهندي. تلقى خلاله 60 فاعلاً من جميع العمالات المرخص لها التدريب من خبراء من المغرب وكندا والبرتغال والولايات المتحدة الأمريكية.

شمل اللقاء ورشات عمل تناولت الشهادات اللازمة للتسويق والتصدير، والتحويل ومراحل التسويق المختلفة، بالإضافة إلى التحسيس بأهمية الحصول على شهادات مطابقة الجودة من شركات دولية.

الأسئلة الشائعة حول إنتاج القنب الهندي

ما هي المتطلبات الجديدة لإنتاج القنب الهندي المغربي؟

تتضمن المتطلبات الجديدة التوقيع على عقد مع مشتر مسبق والالتزام بتخفيض نسبة Thc إذا لزم الأمر.

هل يتم تنظيم نوع “البلدية” بشكل قانوني الآن؟

نعم، أصبح إنتاج “البلدية” ممكنًا ضمن الإطار القانوني الجديد.

كيف ستطور الأبحاث الزراعة المستقبلية للقنب؟

تهدف الوكالة إلى تطوير ثلاثة أصناف جديدة تتميز بنسب Thc مختلفة.

ما هي الأهداف المستقبلية للوكالة الوطنية؟

تخطط الوكالة للترخيص ببناء ما بين 10 إلى 20 وحدة تحويلية في السنة الجارية.



اقرأ أيضا