نقاط رئيسية

النقطةالتفاصيل
الشركة المعنيةتوقيف شركة “ALOUSS” مؤقتًا من صفقات ONDA
السياقشكايات الشركات المنافسة وتحركات المكتب الوطني للمطارات
التحقيقاتإجراء تحقيقات في الخلل بصفقات المكتب الوطني للمطارات
الأمر القانونياستثناء بموجب المادة 142 من قانون الصفقات العمومية

التفاصيل الكاملة حول توقيف شركة من صفقات المكتب الوطني للمطارات

إثر الجدل الكبير الناجم عن احتكار شركة “ALOUSS” لصفقات المشاريع التابعة للمكتب الوطني للمطارات (ONDA)، والتي كانت محور شكاوى عدة من الشركات المنافسة وأثارت تساؤلات بالبرلمان، قررت وزارة النقل واللوجستيك توقيف الشركة بشكل مؤقت من الاستفادة من عروض المكتب الوطني للمطارات.

قرار الوزارة وشروط الاستثناء

صدر عن وزارة النقل واللوجستيك قرار، تمتلك هسبريس نسخة منه، يقضي بتضمين استثناء “ALOUSS” من الاستفادة من الصفقات العمومية للمكتب الوطني للمطارات لمدة ثلاث سنوات، اعتبارًا من تاريخ القرار (26 يناير 2024)، بناءً على المادة 142 من قانون الصفقات العمومية الذي ينص على ضرورة المصادقة من السلطات المختصة ليكون العقد صحيح وقانوني.

التحقيقات الداخلية في الصفقات

وقد شرعت الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات في إجراء تحقيقات بخصوص مخالفات محتملة في بعض صفقات المكتب، ومن بينها صفقة في مجال الصيانة، دون الإفصاح عن نتائج التحقيق المستمر حتى الساعة.

إعادة هيكلة المناصب الإدارية

أقدمت الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات، في شهر أكتوبر الفائت، على تغييرات جوهرية على مستوى الهياكل الإدارية، بتنقلات كبرى لمسؤولين بالمكتب بين المناصب وعبر أقسام مختلفة.

مساءلة الوزير داخل البرلمان

وكانت صفقات المكتب الوطني للمطارات سببًا في استجواب وزير النقل واللوجستيك داخل البرلمان، وطُلب منه فتح تحقيق عاجل ضمانًا لشفافية ونزاهة الصفقات العمومية للأعمال بالمطارات.

المطالب بالتحقيق تزداد بعد حادثة وفاة

تعالت الأصوات المطالبة بإجراء تحقيق شامل بعد وقوع حادث مؤسف، حيث توفي تقني في شهر شتنبر الماضي، في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، إثر انفجار محول كهربائي.

إلغاء صفقة الصيانة وردود الفعل

ونتيجة لذلك، قررت الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات، قبل أيام، إلغاء صفقة صيانة محطات التوتر العالي، مما لقي ترحيبًا من الشركات المنافسة التي كانت تنادي بـ“محاربة الاحتكار”، وهو ما أكده القرار الأخير لوزارة النقل واللوجستيك.

الشكاوي من الشركات المنافسة والمنافسة الشريفة

ووفقًا لمضمون شكايات تقدمت بها شركات منافسة إلى المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، والتي اطلعت عليها هسبريس، فإن الصفقات التي حازت عليها الشركة الموقوفة، مثل صفقات الصيانة والتجهيز والتركيب الكهربائي بمختلف

مطارات المملكة، لم تكن مطابقة لمعايير المنافسة العادلة كما ينص عليه قانون 06.99.

أسئلة شائعة

ما السبب وراء توقيف شركة “ALOUSS” من صفقات المكتب الوطني للمطارات؟
بسبب شكاوى الشركات المنافسة والحادثة المأساوية في مطار محمد الخامس.
ما مدة توقيف الشركة من الصفقات؟
التوقيف لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من 26 يناير 2024.
هل تم الكشف عن نتائج التحقيقات في شبهة الاختلالات؟
لم يتم الإعلان عن نتائج التحقيق المستمرة حتى الآن.
ما هو القانون الذي استندت عليه الوزارة لاتخاذ قرار الاستثناء؟
القرار استند إلى المادة 142 من قانون الصفقات العمومية.



اقرأ أيضا