النقاط الرئيسية للمقال

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تحول الطاقةالطاقة العالمية تمر بمنعطف حاسم نتيجة للتوترات المستمرة بين الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة
توقعات 2024تغييرات متوقعة في إنتاج الطاقة، استهلاكها والسياسات المُتعلقة بها
الطاقة المتجددةزيادة في استخدام الطاقة المتجددة، مدفوعة بعوامل مثل انخفاض التكلفة والدعم السياسي

مقدمة

يمر مشهد الطاقة العالمي بمرحلة حاسمة، حيث تتنافس هيمنة الوقود الأحفوري المستمرة مع إمكانيات الطاقة المتجددة الواعدة. هذا ما أكدته ورقة السياسات التي نشرها مركز السياسات من أجل جنوب جديد (PCNS)، من إعداد الباحثة الاقتصادية ريم برحاب.

التحولات المتوقعة في عام 2024

ترى الباحثة أن عام 2024 قد يشهد تحولات جذرية في قطاع الطاقة، قد تؤثر بعمق على الاستدامة الاقتصادية والبيئية على حد سواء. الورقة، التي نُشرت بعنوان “ما وراء مفترق طرق الطاقة: فك رموز الاتجاهات الرئيسية ورسم المسارات في عام 2024″، تستكشف الاتجاهات الرئيسية المرصودة في 2023 والسيناريوهات المتوقعة للعام التالي، مع التأكيد على الأهمية القصوى للتفاوت الإقليمي.

الدور المتنامي للطاقة المتجددة

سوق الطاقة في 2024 يتسم بتقلبات، مع استمرار سيطرة الوقود الأحفوري وتأرجح الأسعار بسبب التوترات الجيوسياسية وتغير نماذج الطلب. ومع ذلك، تشهد الطاقة المتجددة ارتفاعاً بدعم من خفض التكاليف، والدعم السياسي، وزيادة استخدام المستهلكين. المراقبة الدقيقة لاتجاهات السوق مثل إمكانية زيادة أسعار النفط والغاز والتحديات التي تواجه زيادة الطاقة المتجددة يعتبر ضرورياً لضمان مستقبل مستدام وآمن للطاقة.

اتجاهات سوق الطاقة الرئيسية

تؤكد ريم برحاب أن الوقود الأحفوري، على الرغم من ثورته في القرن العشرين، يحافظ على حصة سوقية هائلة. توترات الشرق الأوسط وارتفاع طلب الصين قد تجعل أسعار النفط متقلبة ومرتفعة. استهلاك الفحم قد يكون بلغ ذروته، ولكن تأثيره القائم في آسيا قوي بسبب النشاط الصناعي. الغاز الطبيعي معرض لتقلبات العرض والتوترات الجيوسياسية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتعطل الإمدادات في أوروبا على وجه الخصوص.

تبرز الطاقة المتجددة كنقطة مقابلة قوية، حيث تتوسع الطاقة الشمسية بفضل خفض التكاليف، والسياسات الحكومة المواتية، واعتماد المستهلكين. الطاقة الريحية تواجه تحديات لكن افاقها الطويلة الأجل واعدة، وتكنولوجيا البطاريات تعتبر حيوية للثورة الخضراء وتتحسن باستمرار.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو التحدي الرئيسي الذي يواجه توسّع الطاقة المتجددة في 2024؟

تواجه الطاقة المتجددة ارتفاع التكاليف، اضطرابات سلسلة التوريد، وبنية تحتية غير كافية.

ما هي التأثيرات المتوقعة لتوترات الشرق الأوسط على أسعار الطاقة؟

قد تسبب التوترات في الشرق الأوسط اضطرابات في الإمدادات مما يؤدي إلى تقلب أسعار النفط والغاز.

كيف يمكن للدول ضمان مستقبل طاقة مستدام؟

يمكن ضمان مستقبل طاقة مستدام من خلال مراقبة الاتجاهات بدقة وتطبيق سياسات استباقية.

ما هو تأثير الطاقة الشمسية على مشهد الطاقة في 2024؟

تؤثر الطاقة الشمسية إيجابياً نظراً لخفض التكاليف والدعم الحكومي وازدياد اعتماد المستهلكين عليها.



اقرأ أيضا