النقاط الرئيسية

المؤشرالتغيير السنوي
أسعار الأصول العقاريةارتفاع بنسبة 0,6%
أسعار البقع الأرضيةارتفاع بنسبة 1,5%
أسعار الممتلكات المعدة للاستعمال المهنيارتفاع بنسبة 1,8%
عدد المبيعاتارتفاع بنسبة 5,1%

تحليل سوق العقارات لعام 2023

كشفت المعطيات الصادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عن تسجيل زيادة في مؤشر أسعار الأصول العقارية بنسبة 0.6% على مدار العام 2023 مقارنة بالعام السابق.

الزيادة في أسعار العقارات المختلفة

ضمن التفاصيل التي وردت في تقريرهم الأخير حول سوق العقارات، أفاد الجانبان أن الزيادة في المؤشر تغطي ارتفاعاً في أسعار البقع الأرضية بنسبة 1.5% وأسعار الممتلكات المعدة للاستعمال المهني بنسبة 1.8%، بينما أشارا إلى حالة الركود في أسعار العقارات السكنية.

نمو عدد مبيعات العقارات

وفقًا للمصادر ذاتها، كان هناك ارتفاع في عدد المبيعات العقارية بواقع 5.1% في العام 2023، مع زيادات ملحوظة في مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.3%، والعقارات المعدة للاستعمال المهني بنسبة 5.8%، إلى جانب زيادة طفيفة للبقع الأرضية بنسبة 0.3%.

التغييرات في أسعار العقارات بحسب النوع

شهدت أسعار العقارات السكنية زيادة بـ 0.6% نتيجة لارتفاع أسعار الشقق بنسبة 0.8% وأسعار المنازل بنسبة 1%، في حين شهدت أسعار الفيلات انخفاضاً بنسبة 2.1%.

التغييرات في عدد المعاملات العقارية

على صعيد المعاملات، تم تسجيل انخفاض بنسبة 4.8%، ما يعكس انخفاضًا بنسب 4.3% في المعاملات المتعلقة بالشقق، و10.7% للمنازل، و11.9% للفيلات.

أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني

واجهت أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني انخفاضاً بنسبة 0.4%، مع تراجع كبير في أسعار المكاتب بنسبة 3.6% وزيادة طفيفة في أسعار المحلات التجارية بنسبة 0.4%. وعلى جانب المعاملات، هناك زيادة بنسبة 1%، تعكس بشكل خاص ارتفاعًا في مبيعات المكاتب بنسبة 14.2% وانخفاضًا في مبيعات المحلات التجارية بنسبة 1.3%.

أسعار العقارات حسب المدن

وفيما يتعلق بالأسعار في الدار البيضاء، تم ملاحظة حالة من الثبات، بينما شهدت أسعار العقارات في الرباط انخفاضاً بنسبة 1.2%، ومقابل ذلك، واجهت كل من مراكش وطنجة ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 1.4% و1% على التوالي.

التوجهات خلال الربع الأخير من العام

خلال الفصل الرابع من عام 2023، أظهر مؤشر أسعار الأصول حالة من الثبات الفصلي، متضمنًا زيادة بنسبة 0.3% في أسعار البقع الأرضية واستقرار في أسعار العقارات السكنية مع تراجع بنسبة 2.5% في أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني. من جانب آخر، واصل رقم المعاملات الارتفاع بنسبة 2%، مما يدل على زيادات كبيرة بنسب 13.2% للبقع الأرضية و8.6% للعقارات المعدة للاستعمال المهني، بينما سجلت العقارات السكنية انخفاضاً بنسبة 1.4%.

الأسئلة الشائعة

ما الذي أثر في سوق العقارات المغربي خلال عام 2023؟
شهد سوق العقارات زيادة في أسعار البقع الأرضية والعقارات المعدة للاستعمال المهني، مع تراجع في بعض قطاعات العقارات السكنية.
كيف تأثرت أسعار العقارات في الربع الأخير من العام؟
خلال الربع الأخير من العام 2023، سجلت الأسعار ركودًا فصليًا مع ارتفاع طفيف في أسعار البقع الأرضية وانخفاض في الاستعمال المهني.
أي المدن المغربية شهدت تغيرات كبيرة في أسعار العقارات؟
ارتفعت أسعار العقارات في مراكش وطنجة، بينما شهدت الدار البيضاء استقراراً والرباط انخفاضاً في الأسعار.
هل تغير عدد المبيعات العقارية خلال العام؟
نعم، شهد عدد المبيعات ارتفاعاً عاماً بنسبة 5,1 في المائة خلال السنة.



اقرأ أيضا