التحليل الشهري لسوق النفط والتوقعات المستقبلية

النقاط الرئيسية
ارتفاع الطلب العالمي على النفط في الربع الأول من 2024
زيادة الطلب بدفع خصوصا من التحسن في الولايات المتحدة والملاحة البحرية
تأثير الأحداث الجيوسياسية على مسارات الشحن الدولية
نمو الطلب المتوقع يتباطأ في 2024 مقارنة بـ2023

تشير التوقعات إلى زيادة أكبر من المتوقع في الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من العام 2024، مدفوعة خصوصاً بتحسن الوضع في الولايات المتحدة وكذلك بالنظر إلى تغيرات مسارات الشحن البحري التي تسعى إلى تجنب الهجمات الحوثية بالقرب من سواحل اليمن. هذا ما أفادت به الوكالة الدولية للطاقة.

توقعات الطلب والزيادة المرتقبة

من المتوقع أن يصل الطلب إلى 102.03 ملايين برميل يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مما يشير إلى زيادة تقدر بـ1.7 ملايين برميل يومياً عن الربع الأول لعام 2023 وبـ270 ألف برميل عن التقديرات السابقة.

ويرجع الفضل في هذه الزيادة بشكل خاص إلى الطلب الأمريكي الذي تُعززه عمليات البتروكيميائيات المتنامية وحيوية الاقتصاد النسبية.

العوامل المؤثرة على الطلب العالمي

كما أشارت الوكالة إلى ارتفاع الطلب الناجم عن التغيرات في المسارات التجارية الدولية بسبب الاضطرابات في البحر الأحمر، ما يزيد مدى الرحلات البحرية ويسرع وتيرة الإبحار.

  • التغيرات في مسارات الشحن البحرية
  • هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

منذ نوفمبر، شن الحوثيون هجمات متكررة على سفن تجارية وعسكرية مروراً بالبحر الأحمر، في إطار دعمهم للقضية الفلسطينية في غزة خلال النزاع مع إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

مستقبل النمو في سوق النفط

بالرغم من الزيادة الملحوظة في توقعات نمو عام 2024 برفعه بـ110 آلاف برميل يومياً مقارنة بالتقرير السابق، إلا أنه يُتوقع تباطؤ وتيرة النمو؛ من 2.3 ملايين برميل يومياً في 2023 إلى 1.3 ملايين برميل يومياً للعام التالي. ومع ذلك، يُنتظر أن يصل الطلب إلى مستويات قياسية في عام 2024، وفقًا للتقديرات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة.

الأسئلة الشائعة

ما هو التوقع العام للطلب على النفط في الربع الأول من عام 2024؟

من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على النفط، حيث يُتوقع أن يبلغ 102.03 ملايين برميل يومياً.

ما العوامل التي تدفع زيادة الطلب على النفط؟

تحسن الآفاق الاقتصادية في الولايات المتحدة، والعمليات البتروكيميائية المتزايدة، بالإضافة إلى التغيرات في المسارات البحرية بسبب الهجمات الحوثية.

هل يُتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط في عام 2024؟

نعم، يُتوقع تباطؤ وتيرة النمو مقارنة بعام 2023، لكن مع ذلك يظل الطلب مرتفعًا ويُتوقع أن يبلغ مستوى قياسياً.

ما تأثير الاضطرابات في البحر الأحمر على سوق النفط؟

اضطرابات البحر الأحمر تسببت في تغيير المسارات البحرية، مما أدى إلى زيادة المسافات وسرعة الإبحار، وبالتالي زاد الطلب على النفط.



اقرأ أيضا