النقاط الرئيسية للمقال

الأثر الجيوسياسيقيمة الذهبمكانة المغرب
تزايد التوترات في الشرق الأوسطارتفاع قياسي في الأسعارالمرتبة الرابعة في احتياطات الذهب

تأثير الأوضاع العالمية على سعر الذهب

يشهد الذهب ارتفاعاً متواصلاً في الأسواق العالمية، مدفوعاً بالتوترات السياسية والصراعات في الشرق الأوسط، مما يعزز مكانته كملاذ آمن للاستثمار. ارتفعت قيمة الذهب إلى مستويات قياسية جديدة في بداية شهر أبريل، مع استمرار الأزمات الجيوسياسية عالمياً.

أسعار الذهب والمركزية البنكية

أسعار الذهب في التعاملات الفورية سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.2%، لتصل إلى 2387.11 دولار للأوقية، وهذا عقب تحقيقها رقماً قياسياً بأعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار للأوقية. تأتي هذه الارتفاعات مع استمرار حالة الحرب في غزة التي اندلعت في أكتوبر الماضي. المعدن النفيس معدن الذهب هو من الأصول التي تتمتع بالأمان، ويعد ملاذاً موثوقاً به للمستثمرين والبنوك المركزية العالمية، مما يوحي بأن الارتفاعات ستستمر. خاصة في المملكة المغربية، حيث يشكل الذهب الركيزة الأمنة للاقتصاد في أزمان الأزمات.

المغرب واحتياطي الذهب

أفاد المجلس العالمي للذهب في تقريره الأخير أن المغرب يحتل المركز الرابع أفريقياً بـ22.1 طن من الذهب في احتياطيات البلاد من البنوك المركزية، متبوعاً بالجزائر ثم مصر وجنوب أفريقيا، ومتقدماً على ليبيا.

تطورات أسعار الذهب بالمغرب

الارتفاع في أسعار الذهب في المغرب بقي ثابتاً على مدى الأشهر الماضية، مما عزز من قلق المستثمرين وجعلهم يتجهون نحو التملك الفعلي للمعدن الأصفر بدلاً من الاستثمارات المالية التقليدية مثل سندات الخزانة.

تأثير الظروف العالمية على سوق الذهب المحلي

حسن أوداود، تاجر ذهب بالدار البيضاء، أشار إلى أن هناك زيادة في الطلب على الذهب خلال الفترة الأخيرة، وتحديداً بعد شهر رمضان. الغرام الواحد من الذهب قد يصل إلى 580 درهماً ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع.

قلق المستثمرين وتوجهات السوق

أمام الضخ المالي الكبير في الاقتصاد العالمي، يزداد إقبال المستثمرين على الاحتفاظ بالذهب كأصل آمن، حيث يبدو خوفهم من الاضطرابات الاقتصادية دافعاً قوياً لاختيار الذهب كبديل. يؤكد عمر باكو، خبير ومحلل مالي مغربي، على أهمية التعامل بحذر مع أسواق الذهب نظراً لتقلباتها الحادة التي قد تكون نتيجة تقلبات هامشية أحياناً.

الأسئلة الشائعة

ما سبب الارتفاع الأخير في أسعار الذهب؟
– التوترات الجيوسياسية العالمية والحروب، أساساً في الشرق الأوسط.
هل من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟
– نعم، نظراً للظروف الاقتصادية والسياسية الراهنة.
ما هو مركز المغرب من حيث احتياطي الذهب؟
– المغرب يحتل المرتبة الرابعة في أفريقيا من حيث احتياطات الذهب.
هل الاستثمار في الذهب آمن في الظروف الراهنة؟
– يعد الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين، لاسيما في أوقات الأزمات وعدم الاستقرار.



اقرأ أيضا