أبرز النقاط الرئيسية

المعطيات الرئيسيةالقيم المسجلة
ارتفاع جاري القروض السكنية%1.9
الرصيد الإجمالي لجاري القروض السكنية244.1 مليار درهم
نسبة ارتفاع القروض العقارية%0.7

الجديد في قطاع القروض السكنية

يلاحظ الخبراء الاقتصاديون زيادة طفيفة بنسبة 1.9% في مجال قروض الإسكان مقارنة بالعام الماضي، مشيرين إلى تأثر قطاع السكن بارتفاع الأسعار، الأمر الذي أثقل كاهل المواطن المغربي وحال دون تمكنه من مواكبة ارتفاع أسعار العقارات، على الرغم من رغبته الكبيرة في الاستقرار والاستثمار في هذا المجال.

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية عن أن الرصيد الإجمالي لجاري القروض السكنية بلغ 244.1 مليار درهم في نهاية يناير 2024، مرتفعاً من 239.6 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأضافت أن القروض الموجهة للإنعاش العقاري شهدت ارتفاعاً بنسبة 1.1%، مما أدى إلى زيادة في مجمل جاري القروض العقارية بنسبة 0.7%، لتتجاوز 302.2 مليار درهم.

مواجهة عوائق الاستثمار العقاري

ياسين عليا، الباحث في الاقتصاد، يعتبر أن الزيادة بنسبة 1.9% في قروض السكن تعد محدودة بالنظر إلى ارتفاع مستويات الفائدة ونمو الاقتصاد الذي لم يكن كافياً، ويرى أن المشكلة الأساسية تكمن في القدرة الشرائية للمواطن المغربي لتملك عقار يلبي رغباته في الاستقرار.

أشار عليا إلى أن قدرة الشراء تضعف باستمرار بسبب ارتفاع التضخم وتكلفة المعيشة، معتبراً أن الدعم الحكومي المخصص للسكن سيؤدي إلى تحريك القطاع وتجاوز التذبذبات السوقية.

تأثير الوضع الاقتصادي على القروض السكنية

تشهد الطبقة المتوسطة، التي عادة ما تكون الأكثر إقبالاً على القروض السكنية، تردداً واضحاً بسبب تأثرها بالوضع الاقتصادي الصعب، مما يؤثر على قدرتها الإنفاقية ورغبتها في اقتناء مسكن.

تحديات الاستثمار في القطاع العقاري

يعزو عمر الكتاني، باحث في الاقتصاد، الارتفاع “الطفيف” في القرض السكني إلى غلاء مواد البناء وارتفاع أسعار العقارات نفسها. مؤكداً أن السكن الاقتصادي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار.

يبرز الكتاني أن الأوضاع الاقتصادية العامة لها تأثير مباشر على الاستثمار في السكن، الأمر الذي يؤثر على البطالة ويترك آثاراً مهمة على أوضاع التشغيل بالبلاد، نظراً لارتباط القطاع بمهن متنوعة.

يرى الكتاني أن قطاع السكن يحتاج إلى حماية خاصة من التضخم وأن الظروف الاقتصادية الحالية تتطلب توفير تسهيلات للمغاربة لتشجيعهم على الاستثمار في العقار.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

  • ما هي أسباب الارتفاع الطفيف في جاري القروض السكنية؟

    الزيادة تعود إلى أسباب مثل ارتفاع مستويات الفائدة وغلاء مواد البناء.

  • كيف تأثرت الطبقة المتوسطة بالوضع الاقتصادي الراهن؟

    تأثرت الطبقة المتوسطة بشكل ملحوظ وأصبحت أكثر تردداً في الاقتراض لشراء العقارات.

  • ما هو دور الدعم الحكومي في القطاع العقاري؟

    الدعم الحكومي مصمم لتحريك القطاع ومساعدة المواطنين على تجاوز التقلبات السوقية.

  • هل من مقترحات لتسهيل الاستثمار في القطاع العقاري؟

    يحتاج القطاع لتسهيلات، مثل خفض معدلات الفائدة ومرونة في الإجراءات المالية والقانونية.



اقرأ أيضا