النقاط الرئيسية

ارتفاع أسعار البيضمع بداية شهر رمضان واستياء شعبي
أسباب الارتفاعزيادة الطلب وتأثير جائحة كوفيد-19
توقعات بهبوط الأسعارعودة الأسعار لوضعها الطبيعي في الأيام المقبلة

التفاعل مع تغير أسعار البيض في رمضان

لوحظ مؤخرًا، مع حلول شهر رمضان المبارك، ارتفاعاً في أسعار البيض؛ وهو ما أثار حفيظة المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، نتيجة التأثر الكبير على القدرة الشرائية.

انتقادات المستهلكين

وقد أبرز رواد الشبكات الاجتماعية الغضب الشعبي بسبب الزيادات المهولة في الأسعار، خاصة أن البيض من المواد الأساسية التي تشهد استهلاكًا كبيرًا في هذا التوقيت من العام وتدخل في تحضير العديد من الوجبات.

مستويات الأسعار في الأسواق

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن أسعار البيض شهدت، خلال الأيام القليلة الماضية، استقرارًا نسبيًا في أسواق الجملة، حيث تراوحت بين 1.40 و1.45 درهماً للبيضة الواحدة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع في التسعيرة عند البيع بالتجزئة.

تحليل الخبراء

ويعتقد المختصون في القطاع أن هذا الارتفاع له علاقة وطيدة بزيادة الطلب على البيض مع نهاية شهر شعبان وانطلاق رمضان، مع التأكيد على أن الأسعار على المرجح أن تعود إلى معدلاتها الاعتيادية قريبًا.

في هذا السياق، صرّح خالد الزعيم، نائب رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي البيض، بأن المغاربة يزدادون شراءً للبيض مع بداية شهر الصوم، مما يؤدي إلى تفوق الطلب على العرض وبالتالي صعود الأسعار. وأشار الزعيم في تصريح له لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الأسعار من المتوقع أن تشهد تراجعًا خلال الأسبوع المقبل، بحيث يعود سعر البيضة إلى 1.20 درهم في الجملة.

أما بالنسبة للأسباب الكامنة وراء الارتفاع الذي شهدته أسعار البيض، فقد أرجعها الناطق الرسمي للجمعية إلى التداعيات التي خلفتها جائحة كوفيد-19، وما راكمه القطاع من صعوبات وخسائر جسيمة، بما في ذلك تعرض العديد من مربي الدواجن للإفلاس.

أسئلة شائعة

لماذا ارتفعت أسعار البيض مع بداية رمضان؟

بسبب زيادة الطلب ومحدودية العرض في هذا الوقت من العام.

متى من المتوقع أن تعود الأسعار لمعدلاتها الطبيعية؟

خلال الأيام المقبلة، وخصوصًا في غضون الأسبوع الجاري.

ما هي الأسباب الأخرى لارتفاع أسعار البيض؟

تأثيرات جائحة كوفيد-19 على القطاع وخسائر المنتجين.

هل من المتوقع أن تنخفض الأسعار أدنى من معدلها السابق بعد هبوطها؟

لا يوجد تأكيد بذلك، التوقعات تشير فقط إلى عودة الأسعار للوضع الطبيعي.



اقرأ أيضا