الملخص الرئيسي: نقاط مهمة للحفظ

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
منع التجارتم منع تجار اللحوم الحمراء الجملة بالدار البيضاء من استيراد العجول.
رفض الطلباترفضت مديرية تنمية سلاسل الإنتاج طلبات تجار اللحوم الحمراء المؤهلين.
الإقصاء الممنهجيعتبر التجار القرار إقصاءً ممنهجاً لصالح فاعلين آخرين.

استيراد العجول وجدل الحرمان في دائرة الضوء

كشفت مصادر موثوقة أن تجار اللحوم الحمراء بالجملة في منطقة الدار البيضاء وجدوا أنفسهم محرومين من حق استيراد العجول المخصصة للذبح. يرى هؤلاء التجار أن هذا التحرك يُعد إقصاء ممنهجا يعزز مصالح مستوردين مختارين على حسابهم.

رفض طلبات الاستيراد

وأفادت المعلومات المتحصل عليها أن مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة قد رفضت طلبات منح رخص استيراد العجول لهؤلاء التجار، على الرغم من توفرهم على جميع الشروط المطلوبة لعملية الاستيراد.

المجازر المعتمدة والخاصة

وبحسب ما أضافته المصادر، فإن التجار المحرومين يعملون في المجازر “المعتمدة” التي أُقصيت من الاستيراد، في حين تم منح الحق للمجازر الخاصة وجهات أخرى.

تصريحات الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء

تحدث هشام الجوابري، الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة، مؤكداً أن المشكلة تكمن مع مديرة سلاسل الإنتاج وأحد رؤساء المصالح التابعين لها، إذ تتم منع فئة المتاجر من استيراد العجول.

وأوضح الجوابري أن تجار اللحوم الحمراء يشكلون الفئة التي تقدم اللحم بأسعار تقل عن التكلفة التي يقدمها الوسطاء الآخرون، نظرًا لوجود اتصال مباشر مع المواطنين.

أضاف الكاتب العام أن المديرة تمنح رخص الاستيراد لفاعلين آخرين، بحيث يضطر التجار لشراء الأبقار منهم، ما يقود إلى ارتفاع الأسعار بسبب هامش الربح المضاف.

عبر الجوابري عن التساؤل حول الغايات من هذا المنع، متسائلاً إن كان وراءه أهداف حزبية أو سياسية، ومشيراً إلى أن تجار اللحوم الحمراء لم يخالفوا القانون.

الاحتجاج والرفض

في ضوء هذه الأحداث، يسعى التجار المتضررون إلى التواصل مع رؤساء الحكومة والوزراء المعنيين، إضافة إلى أسماء الحمراوي، المديرة الحالية لتنمية سلاسل الإنتاج، داعين إلى مراجعة قرار الإقصاء. من جانب آخر، لم تستجب المديرة لمحاولات التواصل بهدف الاستماع إلى وجهة نظرها.

أسئلة متداولة

من هم الأطراف المتضررة من قرار منع الاستيراد؟

تجار اللحوم الحمراء بالجملة في الدار البيضاء هم الأطراف المتضررة.

ما هي الأسباب المعلنة لرفض طلبات الاستيراد؟

لم يعلن عن أسباب محددة رغم استيفاء التجار للشروط اللازمة.

هل توجد دوافع سياسية وراء قرارات الإقصاء؟

يثير التجار تساؤلات حول احتمال وجود دوافع سياسية وراء القرار.

كيف يؤثر هذا القرار على أسعار اللحوم؟

من المتوقع أن يؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار اللحوم نتيجة تحميل هامش الربح المضاف.



اقرأ أيضا