نقاط رئيسية يجب أخذها في الاعتبار

رؤية عمان 2040التوجه نحو تعزيز الاستثمار المغربي ضمن استراتيجيات عمان الاقتصادية
البيئة الاستثماريةتوفير بيئة ملائمة وتحفيزات لجذب الاستثمار الأجنبي
قطاعات استثمارية واعدةالصناعات التحويلية، التعدين، السياحة، اللوجستيك ومجالات الابتكار
الطاقة الخضراءتركيز على استثمارات الهيدروجين الأخضر ومشاريع الطاقة البديلة

الاستثمار في سلطنة عمان: آفاق جديدة ومقومات جاذبة

تسعى سلطنة عمان إلى استقطاب استثمارات مغربية متزايدة في القطاعات الواعدة مثل الصناعات التحويلية، التعدين، والطاقة. تأتي هذه الجهود العمانية تماشياً مع “رؤية عمان 2040”، الهادفة إلى تحفيز الاستثمار وتسهيل مزاولة الأعمال التجارية.

مقومات جاذبة للاستثمار

في حديث لمهنا بن علي السناني، القائم بأعمال مدير دائرة ترويج الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة العمانية، أبرز أن البيئة الاستثمارية في عمان تتمتع ببنية تحتية متطورة وتحفيزات حكومية مُجدية تجعلها بيئة مثالية للمستثمرين الأجانب.

أشار السناني إلى أن عمان تطمح لزيادة الاستثمارات المغربية، مع هدف دخول المغرب في قائمة الدول العشر الأكثر استثماراً في السلطنة، حيث يتصدرها حالياً المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

وضح السناني كيف تهدف برامج عمان الاستراتيجية إلى تعزيز القطاعات الأساسية مثل التعدين والسياحة واللوجستيات إلى جانب التكنولوجيا والابتكار، مؤكداً على أهمية الاتفاقيات التجارية التي تعقدها عمان مع دول أخرى في دعم الاستثمار.

استثمارات طاقية متجددة ومستقبلية

عن الاستثمار الأجنبي، علق السناني بأنه شهد نمواً كبيراً، حيث ارتفع بنسبة 10.5% بنهاية 2022 مسجلاً أكثر من 47 مليار دولار، واصل نموه في 2023 بزيادة تجاوزت 20% مقارنة بالربع الثالث من 2022.

تتجه عمان نحو تعزيز الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث قُدمت أراضي شاسعة لهذا الغرض، وتُظهر السلطنة استعدادها لاستقبال المستثمرين المغاربة في هذا القطاع.

أكد السناني على أهمية التبادل التجاري مع المغرب، الذي سيفتح الأبواب للمنتجات العمانية للوصول إلى الأسواق الإفريقية من خلال المغرب، مُبيناً أن الحكومة العمانية بصدد إنشاء مركز للصادرات لدعم وصول المنتجات العمانية لأسواق أوسع.

الأسئلة الشائعة

ما هي “رؤية عمان 2040″؟

هي خطة استراتيجية لسلطنة عمان تهدف إلى تعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمار.

ما القطاعات التي تُعد واعدة للاستثمار في عمان؟

تشمل الصناعات التحويلية، التعدين، السياحة، اللوجستيك، وقطاع الطاقة المتجددة.

كيف تدعم سلطنة عمان الاستثمار الأجنبي؟

من خلال بيئة محفزة، تحفيزات حكومية، واتفاقيات تجارية دولية.

ما هي آفاق الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة؟

السلطنة تركز على الاستثمار في الهيدروجين الأخضر بتخصيص مساحات كبيرة لهذه الصناعة.



اقرأ أيضا