مجموعة “سهام” توقع اتفاقية استثمارية كبرى

في خطوة استثمارية بارزة، وقعت مجموعة “سهام”، برئاسة الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي، عقدًا هائل القيمة يصل إلى 745 مليون يورو، بهدف استحواذ حصص كبيرة في نظام “الشركة العامة فرنسا” المغربي، الذي يشمل بنكًا وعدة فروع، من ضمنها “المغربية للحياة”، في خطوة تشير إلى عودة قوية للوزير السابق لعالم التأمينات.

تفاصيل الصفقة الاستراتيجية

وافق المجلس الإداري لـ”الشركة العامة فرنسا” برئاسة لورينزو بيني سماغي، على الصفقة التي تسمح لمجموعتهم ببيع 57.67% من حصصهم من رأس مال “الشركة العامة المغرب” إلى “سهام”، بالإضافة إلى الفروع التابعة وكذلك “صوجي كاب” في “المغربية للحياة”.

أهداف الشركة العامة فرنسا

جاء هذا الاستحواذ وفق استراتيجية “الشركة العامة فرنسا” لتبسيط نموذج الأعمال وتعزيز الأداء عبر تعزيز رأس المال والعمل بشكل أكثر انسجامًا وفعالية، ما يمثل خطوة مهمة في خارطة طريقها الاستراتيجية التي أعلنت عنها سابقًا.

توقعات إتمام الصفقة

من المتوقع أن يكتمل إغلاق هذه الصفقة بين “سهام” و”الشركة العامة فرنسا” بحلول نهاية هذا العام، حيث يُرجح أن يكون لها تأثير سلبي مؤقت على النتائج المالية للكيان الفرنسي في الفصل الأول من عام 2024. ويرى الاتفاق الجديد أن يفتح الباب لشراكة تجارية من شأنها أن تعود بالفائدة على الزبائن في كلا الكيانين.

المتطلبات القانونية للاستحواذ

يجب على مجموعة “سهام” اليوم استكمال الإجراءات القانونية للحصول على رخصة مزاولة النشاط البنكي من بنك المغرب، تماشيًا مع الضوابط المنصوص عليها في القانون رقم 103.12 الخاص بمؤسسات الائتمان والهيئات المماثلة.

شروط والي بنك المغرب للموافقة على الصفقة

أفاد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بأن الاستحواذ ينبغي أن يتم وفق شروط محددة تشمل دراسة ملف الطلب للحصول على الموافقة، والتأكد من النموذج الاقتصادي والأعمال للمستثمر الجديد.

توالي الصفقات في السوق البنكي المغربي

تسلط هذه الصفقة الضوء على نشاط الاستحواذات المتزايد في السوق البنكي المغربي، إذ سبق لـ”هولماركوم” أن أكملت استحواذًا مهمًا على “مصرف المغرب” من “القرض الفلاحي الفرنسي”، ما يبرز الميل نحو استثمارات وطنية في قطاع البنوك.

النقاط الرئيسية للمقال

الصفقةالقيمةالأطراف
عقد اتفاقية745 مليون يورو“سهام” و “الشركة العامة فرنسا”
نسبة الاستحواذ57.67%“الشركة العامة المغرب” و فروعها
التوقعاتإتمام بنهاية العامتأثير مالي مؤقت للكيان الفرنسي
المتطلبات القانونيةالحصول على رخصةضوابط بنك المغرب

أسئلة شائعة (FAQ)

ما هي القيمة الإجمالية للصفقة بين “سهام” و”الشركة العامة فرنسا”؟
القيمة الإجمالية للصفقة هي 745 مليون يورو.
متى يُتوقع إتمام الصفقة؟
من المتوقع إتمام الصفقة بنهاية العام الجاري.
ما الذي يجب على “سهام” فعله بعد الاستحواذ؟
يجب على “سهام” الحصول على ترخيص بمزاولة النشاط البنكي من بنك المغرب.
هل تمثل هذه الصفقة حالة فريدة في السوق المغربي؟
لا، فقد سبق وأن حصلت حالات استحواذ مماثلة من مستثمرين وطنيين في السنوات الأخيرة.



اقرأ أيضا