نقاط رئيسية للحفاظ عليها

الاستراتيجيةمدة التنفيذالتركيز الأساسي
الاستراتيجية القطرية للمغرب2024 – 2029النمو الشامل والتحول الأخضر

موافقة على استراتيجية جديدة للمغرب عند البنك الأوروبي

صدق مجلس الإدارة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوم الأربعاء على خطة استراتيجية تُعنى بالمملكة المغربية، وذلك للفترة الممتدة بين عامي 2024 و2029، راسمةً معالم رئيسية تُركز على القطاع الخاص، الاهتمام بالنمو الشامل، والتحول الأخضر.

المغرب والبنك الأوروبي: خطوة استراتيجية مستقبلية

أشار أنطوان سالي دو شو، المسؤول بالبنك في المغرب، في إعلان رسمي، إلى أن الخطة الاستراتيجية الجديدة تمثل نقطة فاصلة للبنك وللمملكة المغربية. وأكد أن الاستراتيجية ستساهم في توجيه الاستثمارات وتعزز الحوار بصدد السياسات الواجب تطبيقها خلال السنوات الخمسة المقبلة، بما يحقق نموًا اقتصاديًا شاملاً ومستدام.

أولويات الاستراتيجية والتعاون مع حكومة المغرب

تم التركيز في الاستراتيجية الجديدة على الأولويات الأساسية التي تم تحديدها من خلال تعاون مشترك مع الحكومة المغربية. وتهدف الخطة إلى دعم المملكة في سعيها نحو اقتصاد يقوم على الاستثمار الخاص، وذلك كجزء من نموذجها التنموي الجديد بحسب ما ورد في تصريحات المؤسسة المالية التي يقع مقرها في لندن.

دعم الشركات وتنمية القدرات

لتفعيل أهداف الاستراتيجية، سوف يسخّر البنك أدواته التمويلية ومبادراته الاستشارية بهدف مساندة الشركات المحلية والمقاولات الصغرى والمتوسطة لتعزيز اندماجها في سلاسل القيمة العالمية وتنمية أسواق الأسهم.

وأبرز المصدر ذاته أن البنك يتطلع كذلك لتعزيز التكامل الإقليمي ومساندة المغرب لتحقيق مكانة متميزة كبوابة للقارة الإفريقية، وكذلك سيدعم بنك الاستثمار الأوروبي السلطات في إصلاح المؤسسات العامة، إلى جانب تطوير برنامج للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الإدماج الاقتصادي وتقليص الفوارق

كما تعطي الاستراتيجية الجديدة اهتمامًا خاصًا لضمان نمو متكافئ يستفيد منه الجميع، وبالأخص يتضمن سياسات من شأنها دعم الإدماج الاقتصادي للنساء والشباب. وتتعهد المؤسسة بدعم خفض الفوارق الإقليمية وتطوير الخدمات والفرص الاقتصادية، وخاصة في المناطق المتأثرة بزلزال 8 شتنبر 2023.

التحول نحو الاقتصاد الأخضر

وتلتزم الاستراتيجية بالسعي لتسريع انتقال المغرب نحو اقتصاد يراعي البيئة، معظماً من الجهود الإيجابية التي تبذلها الدولة بهذا الشأن. كما سيلتزم البنك الأوروبي بتمويل وتعزيز مبادرات المياه التي تهدف للحفاظ على الموارد المائية وكفاءة إدارتها، بالإضافة إلى التصدي لمشكلة نقص المياه.

ويتجه المغرب بدعم من البنك نحو تحقيق حياد الكربوني، مستفيدًا من المساندة في مجالات التحول الطاقي وتثمين الطاقات المتجددة والتكيف مع تغير المناخ.

الموافقة على الاستراتيجية والتشاركية في العمل

تمت الموافقة على الإستراتيجية القطرية الجديدة من قبل مجلس إدارة البنك بعد مرحلة من التشاور الشامل، ويعتمد البنك في توجهاته على مواقف المساهمين وفهم السلطات المغربية ومشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني.

الاستثمارات السابقة خلال الفترة الاستراتيجية الماضية

خلال الفترة المغطاة بالاستراتيجية السابقة، استثمر البنك مبلغ 1,6 مليار يورو لدعم القدرات الاقتصادية المغربية، موزعة بين مشاريع البنية التحتية الأساسية وتحسين أسواق رأس المال والخدمات العامة.

جدير بالذكر أن المغرب هو عضو مؤسس في البنك الأوروبي وقد بدأ التعاون بين الجانبين في عام 2012، حيث استفادت منذ ذلك الحين من استثمارات تجاوزت 4.5 مليار يورو في 102 مشروع، الغالبية العظمى منها كانت في القطاع الخاص.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي الفترة الزمنية للاستراتيجية الجديدة للبنك الأوروبي في المغرب؟

الفترة الزمنية هي من عام 2024 إلى عام 2029.

ما هي المجالات الرئيسية التي تركز عليها الإستراتيجية؟

تركز على النمو الشامل، القطاع الخاص، والتحول الأخضر.

كم استثمر البنك الأوروبي خلال الفترة الاستراتيجية الماضية في المغرب؟

استثمر البنك 1.6 مليار يورو في الفترة السابقة.

ما هو موقع المغرب في علاقته مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؟

المغرب هو عضو مؤسس وشريك منذ عام 2012، استفاد من أكثر من 4.5 مليار يورو في مختلف المشاريع.



اقرأ أيضا