أهم النقاط في قضية “الضمانات الوهمية” للقروض البنكية

القضيةالمؤسسةالتأثير
ملفات قروض بضمانات غير صحيحةبنك المغربارتفاع مؤشرات المخاطر الائتمانية

التلاعب بالوثائق في طلبات القروض

وقع التنبه من قبل مصالح الرقابة البنكية في المغرب إلى وجود “ضمانات باطلة” في الملفات البنكية، مما دفع للقيام بإجراءات تدقيق ومراقبة شديدة، عقب استلام تحذيرات بشأن زيادة في مؤشرات خطورة القروض لدى بعض المؤسسات المالية. أدى هذا إلى اكتشاف عدم صحة العديد من الوثائق المقدمة، من بينها طلبات قروض استهلاكية وتجهيزية لاقتناء بعض الممتلكات كالسيارات المخصصة للخدمة.

مكر الوسطاء وأساليب الاحتيال المتبعة

تم الإبلاغ من قبل مصادر موثوقة عن عمليات تمحيص شملت تقارير بينت استغلال وسطاء في بعض المدن كالدار البيضاء ومراكش للتلاعب باستخدام وثائق رسمية مثل سجلات تجارية لشركات وهمية، شهادات عمل غير صحيحة، وغيرها لتجميع طلبات قروض ليتم بيعها إلى أشخاص آخرين مقابل مبالغ مالية كبيرة.

الاستغلال المادي والضمانات المزيفة

وجدت التحريات استغلالاً لشروط التمويل الائتمانية التي تضعها البنوك، حيث كان الوسطاء والسماسرة يقدمون على خلق “ضمانات مزيفة” تتضمن شهادات دخل ووثائق مالية مزورة، مما سمح لهم بالحصول على مبالغ قروض وهمية قد تصل الى 50,000 درهم، بظهورهم كمقترضين قادرين على السداد.

الانعكاسات السلبية على البنوك

ازدادت المخاطر الائتمانية للبنوك المعنية بعدما ألقت التقارير الدورية الضوء على تورط مسؤولين بإعداد تقارير ملفات قروض تمت الموافقة عليها، والتي أثبتت التحقيقات بعد ذلك بأن المقترضين لم يكونوا أصلاً يتمتعون بالقدرة المالية الكافية للسداد.

إجراءات الرقابة ومكافحة الاحتيال

اتخذت مصالح الرقابة ببنك المغرب إجراءات مشددة للتحقق من المعلومات المالية والضريبية للمقاولات المشتبه فيها، وقد تمت الإحالة إلى المديرية العامة للضرائب للتحقيق في الأنشطة الاقتصادية المشبوهة، وخاصة على مستوى تزوير الوثائق والمعاملات البنكية المفبركة.

FAQ – الأسئلة الشائعة

ما هي “الضمانات الوهمية” في سياق القروض البنكية؟

هي وثائق مزورة أو معلومات مغلوطة تُستخدم للحصول على قروض بشكل غير مشروع.

ما الذي دفع بنك المغرب لتشديد الرقابة على القروض؟

الارتفاع في مؤشرات المخاطر الائتمانية واكتشاف حالات التلاعب.

ما هي عواقب استخدام الضمانات الوهمية على البنوك؟

تؤدي لزيادة مخاطر القروض واحتمالية عدم السداد.

كيف يتم التعامل مع الشركات المتورطة في تزوير الضمانات؟

يتم التحقيق معها من قبل مصالح الرقابة والمديرية العامة للضرائب.



اقرأ أيضا