النقاط الرئيسية

التاريخ22 ماي
الهدفتنظيم وقفة احتجاجية
المكانمقر مديرية المنشآت العامة والخوصصة
السببالإقصاء من لوائح الاعتماد

دعوة لوقفة احتجاجية للمحاسبين المعتمدين

دعت الجمعية المهنية للمحاسبين إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم 22 ماي الجاري أمام مقر مديرية المنشآت العامة والخوصصة، احتجاجاً على “الإقصاء من لوائح الاعتماد”.

البرنامج النضالي وتأسيس المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين

وتأتي الدعوة إلى هذه الوقفة، وفق بيان توصلت به هسبريس، “تماشيا مع البرنامج النضالي الذي تم الاتفاق عليه، وفي ظل صمت المسؤولين، وقصد إثارة الانتباه إلى الحالات الناتجة عن تطبيق القانون 53.19 المتمم للقانون 127.12 المنظم لمهنة محاسب معتمد، وإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين”.

حق الاعتماد للمحاسبين المسجلين

وشدّد البيان ذاته على أن “الاعتماد حق مشروع لجميع المحاسبين المسجلين في الضريبة المهنية والسجل التجاري الذين مازالوا خارج اللوائح الصادرة عن اللجنة الوزارية، والمتعلقة بلائحة المحاسبين المعتمدين”.

اقصاء فئة من المحاسبين

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه اللوائح “أقصت فئة من المحاسبين المهنيين المسجلين بالسجل التجاري والضريبة المهنية، سواء قبل 31/12/2018 أو بعده، ما يجعلهم خارج أي تصنيف، علما أن هذه الفئة تشمل محاسبين يُزاولون المهنة بشكل قانوني، لمدد تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات، مع توفرهم على شهادات جامعية عليا وخبرات طويلة في الميدان”.

تهديد المكاتب المهنية للمحاسبين

وبعد أن ذكّرت بأن الطلب الموحد للمعنيين هو “إدماج كافة المحاسبين المسجلين في الضريبة المهنية في المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين”، نبّهت الجمعية ذاتها إلى أن “مكاتبهم أصبحت مهددة بالإغلاق، بكل ما سيترتب على ذلك من عواقب وخيمة عليهم وعلى عائلاتهم وأجرائهم”.

أسئلة متكررة

س1: ما هدف الوقفة الاحتجاجية التي تنظمها الجمعية المهنية للمحاسبين؟

الجواب: الوقفة تهدف إلى الاحتجاج على الإقصاء من لوائح الاعتماد.

س2: هل كل المحاسبين المسجلين في الضريبة المهنية لهم الحق في الاعتماد؟

الجواب: نعم، جميع المحاسبين المسجلين لهم حق الاعتماد وفق اللوائح الصادرة.

س3: ما تأثير الاقصاء على المحاسبين المهنيين؟

الجواب: الاقصاء يعرض المحاسبين المهنيين للتهديد بإغلاق مكاتبهم ولعواقب وخيمة على حياتهم المهنية وعائلاتهم.



اقرأ أيضا