النقاط الرئيسية

نقاط مهمة
لجوء مهندسي التصفية إلى حيلة جديدة لتأمين المصادقة على قرار التصفية القضائية.
استغلال المحاسبين “التقالة” لتوثيق حالات العجز المالي للشركات.
ارتفاع طلبات التصفية القضائية منذ جائحة كورونا.

حيلة مهندسي التصفية

اهتدى مهندسو التصفية الذين تصاعدت وتيرة نشاطهم في محيط المحكمة التجارية بالدار البيضاء، إلى **حيلة جديدة** لتأمين المصادقة على قرار التصفية القضائية لشركات وإنهاء وجودها المادي.

لجأ هؤلاء المهندسون إلى خدمات المحاسبين الملقبين بـ “التقالة”، الذين تخصصوا في **توظيف مقاولات نشطة** لزيادة مديونية الشركات المعنية بطلبات التصفية. يتم ذلك من خلال **نسج معاملات مالية وتجارية مزورة**، وإنتاج ديون بمبالغ ضخمة مستحقة خلال فترات متقاربة، مما يعزز صعوبات المقاولة وعدم صلاحيتها للاستفادة من مسطرة التسوية القضائية.

دور المحاسبين “التقالة”

توثيق العجز المالي للشركات

أوضحت مصادر متخصصة أن المحاسبين **”التقالة”** يستغلون في **صياغة طلبات التصفية القضائية** على المقاس، وذلك بتوثيق عدم قدرة الشركات على سداد ديونها المستحقة، لا سيما المتعلقة بالتسيير وتكاليف التشغيل اليومية.

الربط بعقود جارية

أشارت المصادر أن المحاسبين يقومون بربط الشركات المعنية بعقود جارية محملة ببنود جزائية في حالة الإخلال بالالتزامات، ما يساهم في زيادة تعقيد الوضع المالي لهذه الشركات.

مبدأ فتح مسطرة التصفية

إن **فتح مسطرة التصفية القضائية** _من حيث المبدأ_ يخضع للسلطة التقديرية للمحكمة. تنص المادة 651 من مدونة التجارة على أنه يمكن فتح المسطرة تلقائيا أو بطلب من رئيس المقاولة أو الدائن أو النيابة العامة، إذا تبين أن وضعية المقاولة لا رجعة فيها.

يؤدي الحكم القضائي بالتصفية القضائية إلى **تخلي المدين** عن تسيير أمواله والتصرف فيها بما فيها تلك التي يمتلكها بأي وجه كان، ويقوم “السانديك” بممارسة حقوق المدين وإقامة الدعاوى بشأن ذمته المالية طوال فترة التصفية.

تأمين حقوق المدينين

أكدت المصادر ذاتها أن مهندسي التصفية يهدفون إلى **سد الباب أمام أي متابعة قضائية** من قبل الدائنين، خاصة البنوك، وذلك عن طريق دعم الدفاعات حول عدم مسؤولية مسيري الشركات عن تدهور الأوضاع المالية وتحويل ملكية الأصول العقارية إلى شركات أخرى قبل طلب التصفية.

ارتفاع حالات التصفية منذ الجائحة

سجلت **طلبات فتح مسطرة التسوية والتصفية القضائية** المرفوعة إلى المحاكم التجارية بالمملكة ارتفاعا كبيرا منذ تفشي جائحة كورونا في 2020. حيث ارتفعت حالات التصفية القضائية للمقاولات بـ 69 في المائة خلال أربع سنوات، مما أدى إلى زيادة عدد المقاولات المفلسة من 12 ألفا و400 إلى 14 ألفا و300 مقاولة بين 2022 و2023.

FAQ

ما هي وظيفة المحاسبين “التقالة”؟

هم محاسبون يساهمون في زيادة مديونية الشركات عبر نسج معاملات مالية وتجارية مزورة.

ما هو تأثير جائحة كورونا على حالات التصفية القضائية؟

أدت الجائحة إلى ارتفاع كبير في حالات التصفية القضائية بنسبة 69% خلال أربع سنوات.

ماذا يحدث عند فتح مسطرة التصفية القضائية؟

يتخلى المدين عن تسيير أمواله ويمارس “السانديك” حقوقه المالية طوال فترة التصفية.

اقرأ أيضا