المفتاحالمعلومات الرئيسية
رقم المعاملاتوصلت صناعة الطيران إلى 26 مليار درهم في 2022
الكسبتشكل صناعة الطيران 3,3% من قطاع الصناعة بالمملكة
الاستثماراتجذبت المغرب استثمارات مهمة وتتطلع لمرحلة تصنيع طائرات كاملة بحلول 2030
التقنية واليد العاملةتوفير يد عاملة مؤهلة وماهرة، وتشجيع على البحث التقني

تطور صناعة الطائرات في المغرب

بخطى ثابتة تتقدم صناعة الطيران المغربية نحو تحقيق مزيد من التقدم، مستفيدةً من جذب استثمارات أجنبية ذات قيمة كبيرة في السنوات القليلة الماضية. وبرزت الأراضي المغربية كفضاء مفتوح لهذه الاستثمارات المتنامية.

الأرقام المهمة في صناعة الطيران

سجلت صناعة الطيران في المغرب نمواً ملحوظاً مؤخراً، حيث بلغ رقم معاملاتها خلال العام 2022 حوالي 26 مليار درهم مغربي، وهو ما يمثل 3,3% من إجمالي رقم معاملات الصناعة بأكملها، حسبما أعلنت عنه وزارة الصناعة والتجارة الوطنية.

الاستثمارات الأمريكية وتأثيرها على الصناعة

حديثنا يتجه نحو إعلان تحالف شركات أمريكية عن خططه للاستثمار في المغرب عبر إقامة منصة صناعية بمدينة الدار البيضاء ستركز على تحويل طائرات “البوينغ” 777-300ER إلى طائرات شحن من فئة P2F، مما يحفز التوجه نحو تلبية الطلب العالمي في هذه الناحية.

أسباب اختيار المغرب

أشار بلاغ التحالف إلى أن الدينامية التي تشهدها صناعة السيارات في المغرب كانت من أبرز الأسباب وراء اختيار المملكة لهذا الاستثمار الضخم. من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 8 طائرات شحن سنويًا للإسهام في تلبية الطلب العالمي.

المغرب وصناعة الطيران: رؤية مستقبلية

المغرب يضع نصب عينيه النمو الراكم لصناعة الطائرات بهدف اللحاق بركب صناعة السيارات، فالاستضافة السابقة للاستثمارات في مجال تصنيع أجزاء الطائرات تعد خطوة أولى نحو عالم صناعة الطائرات كاملة بحلول عام 2030.

تعليقات الخبراء

رؤية الخبراء الاقتصاديين

بدر زاهر الأزرق، المحلل الاقتصادي، يُعلق على الموضوع مشيراً إلى أن المغرب بذل جهوداً جبارة لجذب الاستثمار الأجنبي في قطاع الطيران من خلال توفير يد عاملة مؤهلة وماهرة وتطوير البنية التحتية.

وأضاف الأزرق أن الموقع الاستراتيجي للمملكة وقربها الجغرافي من الأسواق الأوروبية والأمريكية كان عاملاً رئيسياً في اختيار الشركات الاستثمار في المغرب، مبرزاً تطلع المملكة نحو إنشاء خطوط وطنية لصناعة الطيران.

من ناحية أخرى، أورد إدريس الفينا، محلل اقتصادي آخر، أن المغرب أصبح مقصداً لتركيب وتصنيع مكونات الطائرات نظراً للخبرة التي راكمها والتحفيزات التي قدمها.

FAQ – الأسئلة الشائعة

ما هي الآفاق المستقبلية لصناعة الطيران في المغرب؟

يسعى المغرب لتطوير صناعة طائرات كاملة بحلول 2030، باستمرار جذب الاستثمارات وتحسين اليد العاملة.

ما هو دور الموقع الاستراتيجي للمغرب في جذب الاستثمارات؟

الموقع يقرب المغرب من الأسواق الأوروبية والأمريكية، مما يقلل كلفة التجميع والتصنيع.

كيف ساهم المغرب في تطوير قطاع صناعة الطيران؟

عن طريق توفير اليد العاملة الماهرة، تطوير البنى التحتية، وتشجيع البحث التقني.



اقرأ أيضا