ملخص النقاط الرئيسية

التضخممعدل التضخمالأثمانالمواد الغذائية
رمضان0.9%ارتفاعزيادة
غشت 2021أدنى معدلثباتتقلب

تحليل التضخم السنوي

في مواجهة موجة الاستهلاك الرمضانية، اظهرت البيانات الحديثة استقراراً في مستوى التضخم، حيث سجل ارتفاعًا ملحوظًا خلال مارس، لكنه لم يتجاوز 0.9 في المائة مقارنة بالسنة السابقة، ما يعكس بداية لتراجع التضخم منذ غشت 2021. هذا التقرير، المعد من قبل المندوبية السامية للتخطيط، يدرس أيضاً الارتفاعات المحدودة في الأثمان عند الاستهلاك والتي وصلت إلى 0.7 في المائة مقارنة بالشهر السابق، مدفوعة بتزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المائة.

تفاصيل الزيادة في أسعار المواد الغذائية

  • السمك وفواكه البحر: ارتفعت بنسبة 11.6%
  • الفواكه: زيادة بلغت 3.1%
  • الخضر: تقدمت بنسبة 2.5%
  • اللحوم: ارتفعت بـ 1.7%
  • الحليب والجبن والبيض: زادت بـ 1,4%

جغرافيا الغلاء

ألقت بيانات المندوبية السامية الضوء على الفروق الجغرافية في معدلات الارتفاع، حيث شهدت الحسيمة أعلى نسبة بـ 1.5 في المائة، تليها العيون بـ 1.3 في المائة، وطنجة وآسفي بـ 1.2 في المائة. المعطيات تمثل أيضاً أهمية الدار البيضاء كمركز اقتصادي، والتي شهدت أقل الزيادات بـ 0.3 في المائة، ما يعد مؤشراً على توازن العرض والطلب.

تقلبات أسعار المواد غير الغذائية

من ناحية أخرى، تشير المقارنة بين مارس الماضي ونفس الفترة من العام 2023 إلى تغيرات في بنية الأسعار، حيث زاد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0.9 في المائة. ولوحظت تباينات في أسعار المواد غير الغذائية، تتراوح بين انخفاض بـ 1.2 في المائة لقطاع “الصحة” وزيادة بـ 3.3 في المائة لـ “المطاعم والفنادق”.

آثار التغيرات السعرية على التضخم

ينبه محمد يازيدي شافعي، خبير اقتصادي، إلى أن زيادات أسعار المواد غير الغذائية يمكن أن تعمق ضغط التضخم. هذا يعزز أهمية المراقبة المستمرة لأسعار المواد الخام والعوامل التي تؤثر على سلسلة الإمداد، لتحجيم مخاطر الزيادة على الطلب والأسعار العامة. كما يلفت إلى مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني المواد المتقلبة وسجل ارتفاعاً بنسبة 0.3 في المائة خلال مارس مقارنة بالشهر الذي سبق، وبنسبة 2.4 في المائة مقارنة بالعام السابق.

FAQ

ما هي أقصى نسبة ارتفاع لأسعار المواد الغذائية؟

أقصى نسبة ارتفاع لأسعار المواد الغذائية سجلت في السمك وفواكه البحر بـ 11.6%.

أين تم تسجيل أعلى ارتفاع جغرافي لمعدل التضخم؟

أعلى ارتفاع جغرافي لمعدل التضخم تم تسجيله في الحسيمة بنسبة 1.5%.

ما العلاقة بين زيادة أسعار المواد غير الغذائية وتضخم الأسعار؟

زيادة أسعار المواد غير الغذائية يمكن أن تعزز ضغط التضخم خاصة إذا كانت مرتبطة بتقلبات سلسلة الإمدادات.

ما هو مؤشر التضخم الأساسي؟

مؤشر التضخم الأساسي هو مقياس يستثني المواد ذات الأثمان المحددة وذات التقلبات العالية لقياس التضخم.



اقرأ أيضا