النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تهديد سلامة المصطافينانتشار عمليات كراء “جيت سكي” في بوزنيقة
اعتقال مشتبه بهمتورطهم في عمليات نصب للحصول على تأشيرات الحج
زيارة رسميةتفقد تحضيرات كأس العالم 2030 في فاس-مكناس
مشاكل في مطار محمد الخامستأخر في تسليم الأمتعة ونقص في كفاءة العملية

أخبار الخميس

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن أصحاب “جيت سكي” يهددون سلامة مصطافي بوزنيقة؛ فبالرغم من أن السلطات المحلية بالمدينة تمنع استعمال الدراجات المائية، بالنظر إلى مخاطرها على سلامة المصطافين، إلا أن المنطقة تعرف انتشارا لعمليات كرائها على مرأى ومسمع من السلطات، في تهديد خطير لسلامة المصطافين وما قد يلحق من أضرار كبيرة بالبيئة البحرية بالمنطقة.

اعتقالات على خلفية النصب

وأشارت الجريدة ذاتها أيضا إلى اعتقال مشتبه فيهم في النصب على راغبين في الحج والعمرة، بدعوى التدخل لفائدتهم للحصول على تأشيرات استثنائية لأداء مناسك الحج بالديار المقدسة، بعدما أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة بتنسيق مع مصالح الشرطة بمدينتي مراكش وفاس عن تحديد هوياتهم.

زيارة رسمية للوقوف على التحضيرات لكأس العالم 2030

ونقرأ ضمن مواد “المساء” كذلك أن ولاية جهة فاس-مكناس استنفرت مختلف المصالح الداخلية والخارجية التابعة لها، إلى جانب عمال عمالات وأقاليم الجهة، وذلك على إثر حلول لجنة رفيعة المستوى بالعاصمة العلمية في زيارة رسمية يترأسها كلٌّ من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعدد من الشخصيات الأخرى.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذه الزيارة الرسمية تأتي في إطار الاطلاع من طرف كبار المسؤولين على سير أوراش التحضيرات لكأس العالم 2030، وذلك للوقوف عن قرب على مدى سرعة انخراط مسؤولي المدينة العلمية في عملية إنجاز الأوراش المبرمجة، ومعرفة المراحل التي قطعتها كل المشاريع ذات الصلة بالموضوع، مع التأكد من مدى التزام المسؤولين المعنيين بدفتر التحملات الخاص بالمدن المرشحة لاستضافة مباريات المونديال 2030.

تحقيق مع متورط في قضايا إجرامية خطيرة

“المساء” أفادت كذلك بأن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس قرر خلال جلسة التحقيق التمهيدي مع “وحش الغابة” الذي تم توقيفه مؤخرا من طرف الدرك بتنسيق مع عناصر تابعة لجهاز “الديستي”، المتورط أساسا في قضايا إجرامية خطيرة تتعلق بجرائم الاختطاف والاغتصاب والسرقة تحت التهديد والعنف باستعمال السلاح الأبيض، عقد جلسة التحقيق التفصيلي في الـ 15 من شهر يوليوز الحالي.

بيان اليوم

حجز كميات من التمور الفاسدة

إلى “بيان اليوم” التي ورد بها أن لجنة مختلطة حجزت كميات من التمور الفاسدة بمدينة بيوكري، بإقليم اشتوكة آيت باها، حيث قامت بحرقها وإتلافها بالمطرح البلدي.

ونسبة إلى مصدر محلي، فإن حجز هذه التمور تم من طرف لجنة مكونة من السلطة المحلية وممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) وأعوان السلطة والأمن الوطني والقوات المساعدة، وذلك خلال عملية تفتيش واسعة شملت عددا من أصحاب العربات المجرورة والباعة الجائلين بأحد أسواق المدينة.

استياء من حال ساحة مربد الانبعاث في أكادير

وجاء ضمن مواد الجريدة نفسها أن نشطاء على مواقع التواصل عبروا عن استيائهم مما آلت إليه ساحة مربد الانبعاث في قلب المنطقة السياحية لمدينة أكادير، عاصمة جهة سوس ماسة.

وكشف هؤلاء من خلال صور متداولة بخصوص المشروع الذي تم افتتاحه مؤخرا، عن الإهمال والتهميش، المتجسدين في سقوط أشجار النخيل وتلف النباتات والأشجار المتواجدة نتيجة الجفاف وعدم الري، ناهيك عن الأوساخ بمرافق هذا المربد، بما فيها المصعد ومجموعة من الأبواب، فضلا عن انتشار الأزبال والنفايات بساحته، مما يعكس سوء التدبير.

وأضافت “بيان اليوم” أن هؤلاء طالبوا مصالح جماعة أكادير بتحمل مسؤوليتها تجاه ما آلت إليه بعض البنيات التحتية حديثة النشأة بالمدينة.

العلم

فوضى في مطار محمد الخامس

من جهتها، نشرت “العلم” أن أوضاعا صعبة للغاية يواجهها المسافرون الذين تحط بهم الطائرات بمطار محمد الخامس الدولي، بسبب الفوضى العارمة في وصول الأمتعة، حيث يتعطل تسليم الحقائب لساعات طويلة قد تصل إلى ثلاث في بعض الحالات.

ووفق المنبر عينه، فإن شخصا واحدا يتكلف بوضع الأمتعة فوق السلاسل بطريقة فوضوية غير لائقة تماما، حيث تتعطل السلسلة في بعض الأحيان، ويضطر المسافرون إلى الصعود فوقها لحل المشكل، كما لا يوجد أي شخص آخر أمام السلسلة لتقديم المساعدة، ولا يوجد أي مخاطب، مما يتسبب في احتجاجات المسافرين.

فرحة الأطفال المشاركين في الحفل الموسيقي للطرب الأندلسي

ونقرأ ضمن مواد “العلم” كذلك أن مجموعة من الأطفال الذين شاركوا في “كورال” الحفل الموسيقي للطرب الأندلسي الذي نظمته جمعية هواة الموسيقى الأندلسي بالمغرب، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى، عبروا عن سعادتهم بذلك، مشددين على أن السهرة التي عرفت مشاركة المجموعة الصوتية لمدارس العالية 2 بحد السوالم بإقليم برشيد، بتأطير من الأستاذ رشيد الودغيري، تعتبر حافزا سيشجعهم على مواصلة الاجتهاد من أجل الحفاظ على موروث الطرب الأندلسي بالمغرب.

FAQ

ما سبب الفوضى في مطار محمد الخامس؟

تعود الفوضى إلى تأخر تسليم الأمتعة وسوء التنظيم.

ما هي شروط السلطات المحلية بشأن “جيت سكي” في بوزنيقة؟

السلطات المحلية تمنع استعمال “جيت سكي” للحفاظ على سلامة المصطافين.

ما هي التحضيرات الجارية لكأس العالم 2030 في فاس-مكناس؟

تتمثل التحضيرات في إنجاز الأوراش المبرمجة والالتزام بدفتر التحملات.

كيف تمت معالجة قضية التمور الفاسدة في بيوكري؟

تم حجز وإتلاف التمور الفاسدة بواسطة اللجنة المختلطة بالمطرح البلدي.



اقرأ أيضا