النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
الفحص الجينيإجراء فحوصات جديدة للحمض النووي للضحايا المتوفين في معتقل تزمامارت السري
التوصياتتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة
مشروعات الترميمتهيئة فضاء تازمامارت والمشاريع التنموية
مطلب الضحاياإشراك الضحايا وعائلاتهم في كل العمليات

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن إجراء **”عمليات فحص جديدة للحمض النووي”** للمعتقلين المتوفين في معتقل تزمامارت السري، استجابة لمطلب جمعية ضحايا هذا المعتقل الذي يعد من أكثر المعتقلات سوءًا في تاريخ المغرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

خطوة جديدة لتعويض الضرر الجماعي، بهدف تسهيل تعرف عائلات الضحايا على المتوفّين داخل المعتقل في الفترة التي كان فيها المعتقل مفتوحًا لمدة 19 سنة. هذه الخطوة لم تلقَ حماسا كبيرا من الناجين من الضحايا، الذين يطالبون بإشراكهم في العملية واستكمال تعويضهم عن الضرر.

تفاصيل جبر الضرر الجماعي

أفاد تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لعام 2023 حول حالة حقوق الإنسان في المغرب بأن المجلس تابع مع المختبر الجيني الدولي تحليل عينات العظام المشتبه أنها لضحايا سبق تسليمها للتحليل الجيني وتحديد هوياتهم. ولكن بسبب تدهور العينات، تعذر تحليلها.

أضاف التقرير أن المجلس شكل لجنة تضم ممثلين عن لجنة متابعة تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ورئاسة النيابة العامة وخبراء من المختبر الجيني الوطني للشرطة العلمية ومصلحة الطب الشرعي. توجهت اللجنة في 28 نوفمبر 2022 إلى مقر المختبر الدولي لاستخراج الحمض النووي من عينتين من العينات المتبقية.

كانت النتائج الأولية في يوليوز 2023 إيجابية، مما سمح بمواصلة استخراج الحمض النووي لباقي العينات المتدهورة. تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوصية هيئة الإنصاف والمصالحة بمواصلة التحري وتحديد أماكن الدفن والاستجابة لحق العائلات في معرفة هوية ذويها.

اعتمد المجلس منذ عام 2020 **”دينامية جديدة لتسريع إنجاز أشغال التهيئة”**، منه تهيئة فضاء المعتقل السابق بتازمامارت، وترميم المعتقل السابق بأكدز، وإتمام مدافن ضحايا الاختفاء القسري والأحداث الاجتماعية، وتهيئة مشروع متحف الحسيمة، ودعم ملتقيات الضحايا وحفظ سيرهم الذاتية، وتكريم الفاعلين الحقوقيين.

مشاريع البنية التحتية

حول فضاء تازمامارت، تم إنجاز المقطع المؤدي إلى قرية تازمامارت الذي يربط قصر تازمامارت بالطريق الجهوية بطول 3.7 كيلومترات، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 4 ملايين درهم، مع تخصيص 12 مليون درهم لدعم تهيئة الفضاء من قبل وزارة الإسكان.

خصصت وزارة الفلاحة **18.3 مليون درهم** لاستصلاح وزراعة 420 هكتارًا من الأراضي المجاورة لدوار تازمامارت، مع توسيع مجال زراعة الأشجار المثمرة، والتمويل مشاريع مجالية صغيرة مدرة للدخل لفائدة النساء والشباب، ومساعدة الساكنة على التنظيم والتشبيك المهني.

تضمنت المشاريع أيضًا: بناء ملعب للقرب متعدد الرياضات، بناء مؤسسة صحية وتجهيزها، بناء مسجد بقرية تازمامارت، وإنجاز شبكة تغطية الهاتف المحمول والأنترنت.

الأشغال المتبقية

تشمل الأشغال المتبقية: التسهيلات الوصولية، استكمال فضاء الإيواء، وترميم المستودعات الآيلة للسقوط، والتحوير من المدخل الرئيسي حتى آخر مرفق.

أكد المجلس مواصلة دوره في تعبئة القطاعات الحكومية لتعزيز سبل الاكتمال وضمان النجاعة في تدبير المركب السوسيو – ثقافي لمركز تازمامارت.

مطلب دمج الضحايا

قال عبد الله أعكاو، رئيس جمعية ضحايا تازمامارت: «إن التحليل الجيني كان مطلبًا رئيسيًا للضحايا وعائلاتهم، خاصة بعد التفتيش في المقابر وإجراء التحليل الأنثروبولوجي دون إشراكنا».

وأضاف أعكاو: “نطالب بأن تُجرى الفحوصات الجينية على الضحايا الراحلين بحضورنا ومشاركتنا؛ لأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعزلنا، ولا يهتم بنا، ويجري عمله في ترميم مركز تازمامارت دون الالتفات إلينا.”

وشدد أعكاو على أهمية إشراكهم في جميع عمليات الترميم وتأهيل منطقة تازمامارت. وأشار إلى مبادرة قافلة طبية التي كانت تضم معتقلين سابقين، ولم يُرخّص لها. وأكد أن عملية الترميم لم تخضع للشروط المتفق عليها.

كما طالب أعكاو بصرف **تقاعد الناجين وأرامل الراحلين ذوي الحقوق**، وأضاف أن ملفهم المطلبي سيُجدد إرساله إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

أبرز أن طلبهم الأساسي يشمل التقاعد السياسي، مشيرا إلى أن العديد منهم يعيشون في ظروف صعبة، مع وفاة عشرة ممن زملائهم في فقر. وأضاف: “التقاعد مطلب أساس”.

FAQ

ما هو معتقل تازمامارت السري؟

معتقل سيئ الذكر في تاريخ المغرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

لماذا يُجرى التحليل الجيني؟

لتحديد هويات ذوي الضحايا المتوفين داخل المعتقل.

ما هي المشاريع التنموية حول تازمامارت؟

تهيئة البنية التحتية وبناء مرافق جديدة لدعم المجتمع المحلي.

ما هو المطلب الأساسي للضحايا؟

إشراكهم في جميع عمليات الترميم وتعويضهم عن الضرر بما في ذلك صرف التقاعد.



اقرأ أيضا