نظرة عامة على الوضع الراهن بين المغرب وإسرائيل

القضيةالتأثيرالتفاصيل
العلاقات الدبلوماسيةفتور ملحوظمنذ 7 أكتوبر السابق
التبادل التجاريتراجع كبيرتأثر ملحوظ منذ الحرب
أنشطة المجرمينتأثر في العلاقاتسوق الحشيش المتأثر

تأثير الصراع العسكري على التجارة وعلاقات المجرمين

ترتب على استمرار الحرب والأعمال العسكرية انعكاسات بالغة ليس فقط على مستوى الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، حيث بدأ الفتور يخيم على العلاقات منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، بل أثرت أيضاً على المعاملات التجارية التي تدهورت بشكل ملحوظ منذ ذلك التاريخ. وتعدى الأمر ليشمل شبكات “المجرمين الإسرائيليين” الذين وجدوا أنشطتهم المشبوهة وروابطهم التجارية مع نظرائهم في المغرب في حالة من الصدام بسبب تصاعد الأحداث.

مقاطعة تجار الحشيش المغاربة للإسرائيليين

تفيد التقارير الإعلامية من داخل إسرائيل بأن تجار الحشيش في المغرب قد انقطعوا عن التعامل مع الموردين الإسرائيليين، متجنبين الاتصال بهم إما مباشرة أو عن طريق الوسطاء، وذلك وفقاً لتصريحات صدرت عن التجار الإسرائيليين نفسهم.

استهلاك القنب الهندي في إسرائيل والمغرب

وتشير البيانات المنشورة على موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي، المعني بالتصنيفات وتحليل السوق المالية والاقتصاد العالمي، إلى أن إسرائيل حصلت مؤخراً على لقب “أكبر مستهلك للقنب الهندي في العالم” بمعدل استهلاك يحتل 27% بين البالغين الإسرائيليين، بينما أُدرج المغرب في المرتبة الخامسة عشرة عالمياً، حيث أشارت الأرقام إلى أن حوالي 11% من البالغين المغاربة يستهلكون هذه المادة.

مستقبل سوق القنب الهندي

تمت الإشارة من قِبل موقع “إنسايدر مانكي” إلى أن الحكومة المغربية قد بدأت بإجراءات السماح بترخيص زراعة القنب الهندي لاستخدامات بديلة وتصديره، على الرغم من الحظر القائم منذ سنة 1956. ويُنتظر أن يشهد سوق القنب نمواً متسارعاً من التقديرات الحالية لقيمته الإجمالية التي تبلغ أكثر من 43 مليار دولار إلى ارتفاع متوقع يفوق 34% خلال الفترة ما بين 2023 و 2030، ليصل إلى أكثر من 444 مليار دولار أمريكي.

أسئلة متكررة

ما هي تأثيرات الحرب الإسرائيلية على العلاقات مع المغرب؟

أدت الحرب إلى فتور في العلاقات الدبلوماسية وتراجع في التبادل التجاري.

كم يبلغ معدل استهلاك الإسرائيليين للقنب الهندي؟

يبلغ معدل الاستهلاك الإسرائيلي حوالي 27% بين البالغين.

هل من الممكن ازدهار سوق القنب الهندي في المستقبل؟

نعم، من المتوقع نمو السوق بأكثر من 34% خلال الأعوام القادمة.

ما موقف المغرب من تقنين زراعة القنب الهندي؟

بدأ المغرب حديثاً في إصدار تراخيص لزراعة القنب لاستخدامات قانونية وتصديره.



اقرأ أيضا