النقاط الرئيسية للمقال

الموضوعالتفاصيل
الثقة في النمو الاقتصادي90% من المديرين المغاربة واثقون من تطور الاقتصاد
توقعات تحسن الأعمال95% من المسيرين متفائلون بشأن نمو مؤسساتهم
التغيرات المناخية والتكنولوجياوعي متزايد بدور التحول الرقمي والتغيرات المناخية

الثقة في الاقتصاد المغربي

كشف مكتب “برايس أند واتر” PWC في دراسته الأخيرة عن تفاؤل المسيرين المغاربة تجاه الوضع الاقتصادي المستقبلي للمملكة، مع إقرار 90% منهم بثقتهم في نمو اقتصاد البلاد، بينما أعرب 95% منهم عن إيمانهم بتطورات إيجابية ضمن شركاتهم خلال السنة المقبلة.

مقارنات دولية

تجاوزت هذه التوقعات الإيجابية المسجلة في المغرب مؤشرات مشابهة في مناطق أخرى كالشرق الأوسط بنسبة 89%، وأوروبا الشرقية بنسبة 69%، وعبر العالم حيث بلغت نسبة الثقة 69%.

مقابلة مع جوناثان لو هنري

أوضح جوناثان لو هنري، رئيس شعبة المغرب في PWC، خلال ندوة بالدار البيضاء، أن المقارنة تمت بين الوضع الحالي والسنتين الماضيتين، مشيراً إلى أن المقاولات المغربية حققت تقدماً ملحوظاً في مؤشراتها الاقتصادية.

أهمية التحقيق

شمل التحقيق الجديد مع أزيد من 4500 مسير ورجل أعمال، بما فيهم أكثر من 40 مغربياً يمثلون مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، حيث أظهر تحسناً في مستوى الثقة مقارنةً بالسنوات السابقة.

الوعي بالمخاطر البيئية والتحديات التقنية

سجلت الدراسة زيادة كبيرة بأكثر من 200% في الوعي بأهمية التغيرات المناخية كعنصر أساسي في استدامة الأعمال. ترى نسبة 39% من المسيرين أهميتها على مدى 3 سنوات القادمة، بينما رأى 12% أن تأثيرها سيتسع ليشمل الخمس سنوات القادمة.

توقعات بفناء الشركات غير المتجددة

حذر التحقيق من أن خطر اختفاء الشركة يلوح في الأفق إذا استمرت الشركات في العمل دون تجديد نماذج أعمالها، مع توقعات بأن هذا قد يحدث لنصف الشركات خلال العقد القادم.

التضخم والأمن السيبراني ضمن التحديات

أشار 29% من المستجوبين إلى التضخم كأحد التحديات الكبرى التي تواجهها الشركات، وتلاه القلق من المخاطر السيبرانية والمناخية التي أقر بها 17% من المسيرين بالتساوي، فضلاً عن التقلبات الجيوسياسية.

التعامل مع المخاطر المناخية

أكدت آسية بنحيدة، شريك الحكامة الاجتماعية البيئية في PWC بالمغرب، على موقف المغرب القوي في مواجهة المخاطر المناخية مقارنةً بدول أخرى، مشيرة إلى الحاجة إلى تسريع الإجراءات القانونية لمواكبة التطورات.

تطبيق التكنولوجيا الجديدة

رأى 59% من المشاركين أن اعتماد تكنولوجيات جديدة يشكل جزءاً مهماً من مشاريع تحول الشركات في المستقبل القريب، وأن 63% من المسيرين يتوقعون القيام بعمليات استحواذ جديدة في السنوات الثلاث المقبلة.

أسئلة متكررة (FAQ)

ما نسبة المديرين المغاربة الذين يثقون في النمو الاقتصادي؟

يبلغ 90% من المديرين المغاربة الذين يثقون في النمو الاقتصادي للسنة المقبلة.

كيف يقارن المغرب بمناطق أخرى من حيث الثقة الاقتصادية؟

المغرب يحظى بثقة اقتصادية أعلى مقارنةً بالشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وبشكلٍ عام عبر العالم.

ما أهم التحديات التي تواجه الشركات المغربية؟

التضخم، المخاطر السيبرانية والمناخية، والتقلبات الجيوسياسية هي من أهم التحديات.



اقرأ أيضا