النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تفكيك خلية إرهابيةاعتقال تسعة شبان متورطين في إنشاء ونشر محتويات جهادية.
التعاون الدوليتعاون بين الحرس المدني الإسباني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية.
الذكاء الاصطناعياستخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتويات الإرهابية.

تفكيك خلية إرهابية تضم تسعة شبان

بعد عام من البحث، تمكنت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والحرس المدني الإسباني من **تفكيك خلية إرهابية** تتألف من تسعة شبان متورطين في نشر محتويات إلكترونية باستخدام الذكاء الاصطناعي تدعو إلى العنف.

تفاصيل العملية

المرحلة الأولى

بحسب بلاغ الحرس المدني الإسباني يوم الجمعة، وُجِهَت العملية الأولى يوم الإثنين الماضي في مدينة برشلونة، حيث أُلقي القبض على أحد الإرهابيين المزعومين. الشخص المعتقل كان متخصصًا في **إنشاء ونشر المحتويات الجهادية** باستخدام تطبيقات تحرير متعددة الوسائط تعمل بالذكاء الاصطناعي.

المرحلة الثانية

في عملية ثانية جرت يوم الثلاثاء 2 يوليوز، تمكنت مصالح الاستعلامات التابعة للحرس المدني الإسباني، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية، من ضبط واعتقال ثمانية أشخاص آخرين متورطين في **نشر هذه المحتويات** في مناطق مختلفة من إسبانيا.

مدة التحقيق

العملية استغرقت ما يقرب من عام، وساهمت المساعدة الاستخباراتية المغربية في حل بعض الألغاز المعقدة. بدأ الحرس المدني تحقيقًا في عام 2023 مع مجموعة من الشبان يعيشون في مدينة مليلية.

أدلة التحقيق

خلال التحقيق، تم الحصول على أدلة حول تنظيم وتكوين مجموعة تنمو بمرور الوقت، سواء عبر الإنترنت أو خارجها. معظم المواد الدعائية المكتشفة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

التأثير الافتراضي

أدى العمل الذي قام به أعضاء المجموعة الإرهابية عبر **العالم الافتراضي** إلى الاتصال بأفراد آخرين ذوي تفكير مشابه في أجزاء أخرى من إسبانيا، مثل مالقة ومدريد، وتلقينهم الدعاية الجهادية.

المرحلة الأخيرة

في المرحلة الأخيرة من العملية، استوعب الأشخاص الذين تم التحقيق معهم مسلمات الجهاد العنيفة مما أدى إلى اتخاذ إجراءات ضدهم واعتقال ثمانية أشخاص في **مدريد وملقة ومليلية**.

التعاون المغربي

أشاد الحرس المدني الإسباني بالمساعدة التي قدمتها السلطات المغربية لتفكيك هذه الخلية، مشيرًا إلى أن الدعم المتواصل من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية كان له دور كبير في **تقدم التحقيقات**.

التوقيفات والاعتقالات

تم تقديم المعتقلين إلى **الحبس القضائي** يوم الخميس، وتم وضع خمسة منهم رهن الاعتقال الاحتياطي.

FAQ

ما هي أهداف الخلية الإرهابية؟

نشر محتويات إلكترونية تحض على العنف باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كم استغرق التحقيق؟

استغرق التحقيق ما يقرب من عام.

ما هو دور التعاون الدولي في هذه القضية؟

كان له دور حاسم في تقدم التحقيقات وتفكيك الخلية.

من هي الجهات المسؤولة عن التحقيق؟

الحرس المدني الإسباني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية.



اقرأ أيضا