أبرز النقاط المهمة

نقطة مهمةالوصف
ارتفاع عدد السياحوصل عدد السياح في سنة 2023 إلى 14.5 مليون
الإيرادات الماليةبلغت الإيرادات 105 مليارات درهم
المغاربة المقيمون بالخارجزيادة بنسبة 9.5%
السياح الأجانبزيادة بنسبة 11%

تفاصيل الأداء السياحي للأعوام الأخيرة

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عبر تقرير مفصل، عن النمو المتسارع الذي يشهده القطاع بفضل سلسلة من المبادرات، والتي ترعاها الوزارة تحت إشراف الملك محمد السادس.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، شهد العام 2023 زيادة ملحوظة في عدد السياح، حيث بلغ 14.5 مليون سائح، مع إيرادات مالية مرتفعة بواقع 105 مليارات درهم من العملة الصعبة. بينما يلوح الموسم السياحي الحالي ببشائر نمو متزايد، مع تسجيل ما يزيد عن 992 ألف سائح في يناير، وهو ما يعد زيادة بنسبة 10% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

تُعزى هذه النتائج المتقدمة، كما تفيد الوزارة، إلى تزايد أعداد المغاربة المقيمين بالخارج بمعدل 9.5%، بينما شهدت أعداد السياح الأجانب ارتفاعاً بنسبة 11%، ما يبرهن قوة ودينامية هذا القطاع.

استراتيجية الوزارة والتحديات المستقبلية

أوضح البيان أنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي فرضها تفشي جائحة كوفيد-19، والتي أثرت بشكل ملموس على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن الوزارة قد صاغت استراتيجية مستعجلة تهدف لتعزيز الصمود ودعم العاملين بالقطاع، ولإعادة النشاط السياحي، بالإضافة إلى إعادة النظر في الاستراتيجيات الخاصة بالقطاعات ذات الصلة.

في هذا الإطار، قامت الوزارة بتنفيذ مبادرات نوعية مثل البرنامج الاستعجالي وبرنامج إعادة الانتعاش وخارطة الطريق للسياحة، وإنشاء سجل وطني للصناعة التقليدية وتحسين التغطية الصحية وتنافسية الحرفيين. هذه التدابير قد أثبتت فعاليتها وقدمت نتائج واعدة.

تتمحور الأولويات الحالية للوزارة حول تسريع وتيرة النمو، وتشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعلين بالميدان السياحي.

الأسئلة الشائعة

ما هو عدد السياح الذين زاروا المغرب في سنة 2023؟

بلغ عدد السياح الوافدين على المغرب 14.5 مليون سائح في سنة 2023.

كم بلغت الإيرادات المالية من السياحة خلال العام نفسه؟

بلغت الإيرادات المالية 105 مليارات درهم من العملة الصعبة.

كيف تعاملت وزارة السياحة مع تداعيات جائحة كوفيد-19؟

ابتكرت الوزارة استراتيجية مستعجلة ترمي إلى تعزيز الصمود وتحفيز انتعاش القطاع.

ما هي أولويات الوزارة لتطوير السياحة حاليًا؟

تركز الوزارة على تسريع وتيرة النمو، خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع.



اقرأ أيضا