النقاط الرئيسية

النقطة الأساسيةالتفاصيل
خطة المغرب لتسوية النزاعتُعتبر حلًا مستدامًا ولائقًا للعقلاء الصحراويين.
دور القوى الغربيةتستغل النزاع لأغراض ابتزازية تجاه المغرب والجزائر.
أهمية الحكم الذاتيأساس الاستقرار وتقرير المصير في المنطقة المغاربية.
نتائج الإدارة العشوائيةتؤثر سلبًا على حياة الصحراويين وتحفز الانفصال.

النزاع في الصحراء المغربية

مع تصاعد التطورات في قضية الصحراء المغربية خلال السنوات الأخيرة، وبخطوات ثابتة نحو تسوية هذا الملف، أعلن محمد الأمين الخطاط، المنسق الجهوي للمركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بجهة الداخلة-وادي الذهب، أن **“المخطط الذي قدمته المملكة لتسوية النزاع هو منحة ربانية بالنسبة للعقلاء من الصحراويين”**.

مصالح القوى الغربية

وأشار الخطاط في تصريح خاص لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “قضية الصحراء أوجدتها القوى الغربية من أجل ابتزاز المغرب والجزائر. النخبة العسكرية الجزائرية، التي تقدم خدمات للغرب، تعمل على إعاقة إرساء أسس الاستقرار في الفضاء المغاربي؛ لأن الاستقرار يؤدي إلى التراكم المعرفي، مما يزيد من الإنتاج وينتج عنه الاستقلال والتخلص من التبعية الخارجية. وهذا ما لا ترغب فيه الدول الغربية، حيث تتخوف من تشكيل سوق مغاربية قوية إذا ما اجتمع المال الجزائري باليد والخبرات المغربية”.

أهمية الحكم الذاتي

أكد الخطاط أن **الحكم الذاتي** هو محور الاستقرار في المنطقة المغاربية وأحد أفضل أشكال تقرير المصير، موضحاً أن “المغرب والدستور المغربي يضمّن جميع الحقوق التي يُطالب بها الانفصاليون اليوم، إلا أن هذه الحقوق تحتاج إلى من يدافع عنها ويعرف بها، وهذا هو دور المجتمع المدني الذي يجب أن يكون واعياً بطبيعة المرحلة”.

تحديات النخب الصحراوية

في حديثه عن دور النخب الصحراوية المنتخبة في هذا المسار، قال المنسق الجهوي للمركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بجهة الداخلة-وادي الذهب إن “هذه النخب لا تخدم قضية الوحدة الترابية للمملكة، بل تخدم مصالحها الذاتية فقط؛ بل إن هناك نخبا لا تريد لهذا النزاع أن يُحل لأنها تُعتبر المستفيد الأكبر منه، وهناك من يبتز اليوم الدولة المغربية بهذا الملف”.

انعكاسات الإدارة العشوائية

أضاف الخطاط في ختام حديثه مع هسبريس، أن “العشوائية في التدبير وعدم انعكاس الأموال المصروفة على حياة الصحراويين المغاربة تساهم بشكل غير مباشر في دعم الانفصال؛ فالشباب لم تنعكس هذه الأموال الضخمة على حياتهم، مما يجعلهم طريدة سهلة للأفكار الانفصالية بسبب الفراغ والحرمان. بينما كان من المفترض أن توجه هذه الأموال للتشغيل كعنصر جذب واستقرار”.

دعوة للنخب الصادقة

شدد الخطاط على ضرورة أن يبحث المسؤولون في الدولة عن **النخب الصادقة**، مؤكداً أن النخب الحالية تعيش في برج عاجي وهي نخب أنانية”.

FAQ

ما هي أهمية الحكم الذاتي في الصحراء المغربية؟

الحكم الذاتي هو محور الاستقرار ويعتبر من أرقى أشكال تقرير المصير.

كيف يؤثر النزاع على العلاقات المغربية الجزائرية؟

تستغل القوى الغربية النزاع لابتزاز البلدين والتأثير على استقرارهما.

ما هي المشكلات التي تعاني منها النخب الصحراوية؟

تركز بعض النخب على مصالحها الذاتية وتستفيد من استمرار النزاع.

كيف تساهم الإدارة العشوائية في دعم الانفصال؟

الإدارة العشوائية وعدم انعكاس الأموال على حياة الصحراويين يساهمان في دعم الأفكار الانفصالية.



اقرأ أيضا