النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مكانة المهندسينتأكيد أخنوش على أهمية المهندسين في التحول التنموي
الانخراط السياسيدعوة الجيل الصاعد للانخراط في العمل السياسي بشعار “المعقول وأغاراس أغاراس”
مساهمة المهندسمساهمة المهندس في تخطيط وتنزيل الإستراتيجيات الوطنية

مكانة المهندسين في الحزب

ختتم عزيز أخنوش، اليوم السبت في طنجة، “المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين”. كانت المناسبة بحضور قياديي الحزب وأعضائه وممثلي الحزب الشعبي الأوروبي والحزب الشيوعي الصيني. شدد أخنوش على المكانة المتميزة التي يحتلها أطر الحزب المتخصصين في العلوم الهندسية المختلفة. ودعا الجيل الصاعد من المهندسين للانخراط أكثر في العمل السياسي الجاد تحت شعار **“المعقول وأغاراس أغاراس”**.

المهندس ودوره التنموي

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أن “المهندس المغربي بشكل عام، والتجمعي بشكل خاص، يعتبر دعامة أساسية للتحول التنموي وتسريع التقدم والنمو المستدام”. ثم أشاد كبيرًا بمجهودات المنتخَبين منهم في توجيه الناس للمسار الصحيح، رغم التحديات التي تواجه المهندسين.

التزام الحزب نحو المهندسين

أضاف رئيس “حزب الحمامة” أمام قاعة مليئة بالمهندسين الشباب: “…أنا ملتزمٌ معكم ونعوّل عليكم كما تعولون علينا. وشعار **‘المعقول’** هو منهجنا في الحزب”. ثم وجّه التحية والتقدير لكفاءات المهندسين من “مغاربة العالم”، مشددًا على ضرورة بناء علاقات قوية معهم.

دور المهندسين في التحولات المختلفة

للتأكيد على دور المهندس في مواكبة التحولات العميقة بالمغرب، أشار أخنوش إلى التقدم الذي حققته المملكة في “الطاقات المتجددة، الرقمنة، النقل، والصناعة وغيرها…”.

حزب منفتح على الكفاءات

أوضح “زعيم التجمعيين” أن هدف المناظرة الثانية هو **“تكريس انفتاح الحزب على مختلف الكفاءات الوطنية”**. كما أشاد بمساهمة المهندسين في تخطيط وتنزيل وتقييم الإستراتيجيات والمشاريع الوطنية، ومشاركتهم الفعالة في تدبير الأمور العامة المحلية.

الحضور الوازن للمهندسين

أكد أن هيكلة حزب التجمع الوطني للأحرار تضمن الحضور الوازن والدائم للمهندسين بوجودهم كوزراء، رؤساء جهة، برلمانيين، ومسؤولين منتخبين. وأضاف أن المرأة المهندسة لها أهمية كبيرة أيضًا.

تعزيز الحضور في المؤسسات المنتخبة

دعا أخنوش “مهندسي الأحرار” إلى **تعزيز حضورهم في المؤسسات المنتخبة**، مما يساهم في تحسين الاقتصاد وتنزيل المشاريع ذات الوقع الإيجابي على المجتمع. وأكد أن هذا لا يتحقق إلا بالتزام واسع من الكفاءات المغربية.

توقعات المستقبل

تمنى زعيم “الأحرار” أن تصل الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين إلى أكثر من 3000 – 4000 منخرط بحلول 2026. وختم بقوله: **”حْنا ثايْقين فيكم كمهندسين لتعزيز الصفوف بحزبنا في مختلف مواقع المسؤولية المحلية أو الجهوية أو الحكومية”**.

الإستثمار في الكفاءات الهندسية

أكد أخنوش على أن الاستثمارات الكبرى في المغرب تتطلب **طاقة وكفاءة المهندسين**. ودعا لتخريج مزيد من المهندسين والتقنيين المتخصصين. وأوضح أن هذا سيحدث بوتيرة أسرع مستقبلًا.

FAQ

ما هو هدف “المناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين”؟

هدفت إلى تكريس انفتاح الحزب على مختلف الكفاءات الوطنية.

ما هو شعار حزب التجمع الوطني للأحرار؟

الشعار هو “المعقول وأغاراس أغاراس”.

ما هي رؤية الحزب لمستقبل المهندسين في المغرب؟

يرى الحزب أن المهندسين لهم دور أساسي في التحول التنموي وتسريع التقدم والنمو المستدام.

كيف يدعو الحزب المهندسين للمشاركة السياسية؟

يدعوهم للانخراط السياسي والتزام العمل الجاد بشعار “المعقول”.



اقرأ أيضا