“`html

النقاط الرئيسية
توجيهات ملكيةتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر
عرض المغربمقاربة شاملة لجذب الاستثمارات
تحفيزات استثماريةإطار جديد لتشجيع مشاريع الهيدروجين
بنية تحتية وخدمات لوجستيكيةدعم تطوير القطاع

تعزيز قطاع الهيدروجين الأخضر في المملكة المغربية

تسعى الحكومة المغربية جاهدة لتعزيز وتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، استجابة للتوجهات الملكية الواضحة من جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس. وفي هذا السياق، أصدر رئيس الحكومة عزيز أخنوش توجيهاته إلى مختلف الوزارات ومسؤولي المؤسسات والشركات العمومية بغية وضع “عرض المغرب”، وهو خطة عمل محكمة تتضمن عدة برامج تحفيزية تتواءم مع احتياجات المستثمرين في هذا القطاع الحيوي وتساهم في رفع القدرة التنافسية للمملكة.

مكونات عرض المغرب

يستند “عرض المغرب” على مقاربة شاملة تهدف إلى تزويد المستثمرين برؤية واضحة تجاه القطاع، ويحتوي هذا العرض على ستة أجزاء رئيسة تشمل مجالات التطبيق، تعبئة العقار، البنى التحتية اللازمة، التدابير التحفيزية الداعمة، آليات انتقاء المستثمرين، وكذلك الحكامة الخاصة بالقطاع.

مجال التطبيق وتعبئة العرض

يتمحور “عرض المغرب” حول تطويق المستثمرين وتوجيههم نحو قطاع الهيدروجين الأخضر عبر توفير الدعم والمساندة اللازمين، لتحقيق ذلك قامت الحكومة بتخصيص عقارات عمومية بمساحات شاسعة تصل إلى مليون هكتار، تتوزع على قطع مختلفة تتراوح مساحاتها لتلائم حجم مشاريع الهيدروجين وقابلية تطويرها.

البنيات التحتية وتحفيزات الاستثمار

تتطلب تنفيذية “عرض المغرب” إتاحة بنيات تحتية على قدر كبير من التنافسية والفعالية. وقد حرصت الدولة على تضمين برامجها التنموية المختلفة تدابير تحفيزية مهمة تشمل دعم الاستثمار وتطوير البنى التحتية الأساسية لقطاعات الهيدروجين والطاقات المتجددة. ويندرج ضمن هذه الاستراتيجية توفير تحفيزات ضريبية وجمركية مؤثرة تعزز عوامل الجذب للاستثمار في هذا القطاع الواعد.

حكامة التدبير وانتقاء المستثمرين

تتبنى الحكومة نهجاً حكيماً في انتقاء المستثمرين يرتكز على معايير دقيقة وصارمة تقوم على الكفاءة المالية، الخبرة العملية، فضلاً عن دراسات معمقة تضمن أن يكون للمشاريع الاقتصادية أثر إيجابي قوي على بنية الصناعة المحلية والتنمية الشاملة للأقاليم، مما يعود بالنفع المادي على الدولة ويؤسس لنظام حكم رصين يضمن أفضل النتائج والتحقق من سيرورة المشاريع حسب الخطط الموضوعة.

الأسئلة المتكررة

  • ما هو “عرض المغرب”؟ خطة متكاملة لتطوير ودعم استثمارات قطاع الهيدروجين الأخضر في المغرب.
  • كيف يساهم العرض في جذب المستثمرين؟ عبر توفير بيئة استثمارية محفزة تتضمن تحفيزات ضريبية، جمركية ودعم البنى التحتية.
  • ما الدور الذي تلعبه المستثمرين في هذا القطاع؟ إنشاء مشاريع صناعية مرتبطة بالهيدروجين الأخضر ودفع الاندماج الصناعي والتنمية المحلية.
  • ما النهج الذي تتبعه الحكومة في انتقاء المستثمرين؟ نهج يستند إلى تقييم دقيق للقدرات المالية، الخبرة العملية والأثر الإيجابي للمشاريع.



“`

اقرأ أيضا