النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
انتقاد لدور الولايات المتحدة في ملف الصحراء المغربية
سياسات موسكو الواقعية في القضايا الدولية
عودة نجم دونالد ترامب وصعود اليمين المتطرف
الصراع بين روسيا وأوكرانيا وتأثيراته الدولية
التعاون العسكري الروسي في الساحل الإفريقي
تعزيز التعاون العلمي مع المغرب

انتقاد الأدوار الأمريكية

انتقد نيكولاي دميترييفيتش بلوتنيكوف، رئيس مركز المعلومات العلمية والتحليلية بمعهد الدراسات الشرقية بروسيا وجنرال الاحتياط، الأدوار الأمريكية في ملف الصحراء المغربية والعديد من القضايا والملفات الدولية.

السياسات الروسية في ملف الصحراء المغربية

بلوتنيكوف، الذي خصّص لقاء بالمركز الثقافي الروسي بالرباط، اليوم الأربعاء، أشار إلى أن موسكو “واقعية في جهودها، ولا تناور أو تنهج سياسة الوجهين”، كما هو الحال بالنسبة لواشنطن في العديد من القضايا العالمية.

وأكد أن الأكاديميين الروس ملتزمون بما تصدره وزارة الخارجية الروسية من مواقف رسمية، مؤكدين دعمهم الكامل لها.

سياسة الولايات المتحدة غير المعروفة

في السياق نفسه، ذكر بلوتنيكوف أن الولايات المتحدة تنتهج سياسة غير معروفة وتتبنى مواقف مبهمة، بينما يتبع الروس نهجا واضحا وعقلانيا.

صعود اليمين المتطرف في الغرب

في موضوع صعود اليمين المتطرف في أوروبا وأمريكا بعودة نجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أكد بلوتنيكوف أن موسكو ليست قلقة من هذا الصعود، مشيرا إلى أن روسيا تتبنى مواقف ثابتة ومستقرة.

تجربة إيطاليا مع اليمين المتطرف

بلوتنيكوف أشار إلى تجربة إيطاليا مع جورجا ميلوني التي غيّرت من خطابها بعد توليها منصب رئيس الوزراء، معتبرا أن هذا دليل على أنه يمكن السيطرة على اليمين المتطرف.

الحرب الدائرة في أوكرانيا

ألقى بلوتنيكوف الضوء على ما أسماه العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، متهما حلف الناتو باستخدام أوكرانيا لضرب الأمن الروسي ومحاربة الموروث السلافي.

وأكد أن سبب هذا النزاع يعود لتصرفات أمريكا وبريطانيا، مشيرا إلى أن موسكو حذرت منذ البداية من خطورة انتشار الأسلحة الغربية على حدودها مع أوكرانيا.

وأضاف أن موسكو كانت ستنهي عملياتها الخاصة في غضون أسبوع لولا تدخل الغرب وإمداد أوكرانيا بالأسلحة.

استقطاب المرتزقة من قبل أوكرانيا

حذر بلوتنيكوف من لجوء أوكرانيا إلى استقطاب المرتزقة من مختلف الدول، مسلطا الضوء على جنسيات 83 دولة تشارك إلى جانب جيش كييف، بما فيها “بولندا، أمريكا، كندا، بريطانيا، بولندا، جورجيا”.

وأكد أن وزارة الدفاع الروسية لديها قائمة بالأسلحة الأجنبية التي تم تزويد أوكرانيا بها، متوعدا بمحاسبة شديدة للدول الداعمة لأوكرانيا.

علاقات روسيا مع الغرب بعد الحرب

أشار بلوتنيكوف إلى أنه لن تكون هناك علاقات جيدة بين روسيا والغرب حتى بعد نهاية الحرب في أوكرانيا، مشددا على أن موسكو لديها شركاء موثوقين مثل المغرب.

وأكد أن روسيا تستطيع العيش بدون الغرب، بينما الغرب لن يستطيع العيش بدون روسيا.

الدخول العسكري الروسي في الساحل الإفريقي

في مواضيع الدخول العسكري الروسي في الساحل الإفريقي، أشار بلوتنيكوف إلى أن قواة فاغنر أصبحت من الماضي، موضحا أن هذه القوات جاءت برغبة من حكومات تلك الدول للمساعدة في إعادة الاستقرار والأمن.

انتقد بذلك الأدوار الفرنسية في الساحل الإفريقي، مشيرا إلى أن الروس يتعاملون مع السلطات الرسمية، على عكس الفرنسيين الذين يتدخلون في الشؤون الداخلية للدول.

زيارة المغرب وتقديم التعازي

جاء هذا اللقاء في سياق زيارة يقوم بها بلوتنيكوف إلى المغرب بدعوة من جامعة الرباط الدولية، حيث تم توقيع اتفاقيات شراكة وتعزيز التعاون العلمي.

قدم بلوتنيكوف تعازي المركز الروسي للملك محمد السادس والعائلة الملكية على إثر وفاة والدته الأميرة لالة لطيفة، مؤكدًا أن الروس حزينون لهذا النبأ، مشيرا إلى أن المغرب وروسيا صديقان لهما مجالات تعاون واسعة.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

ما هو موقف روسيا من قضية الصحراء المغربية؟

روسيا تتبع موقفاً رسمياً من وزارة الخارجية وتدعم الحلول الواقعية.

كيف ترى موسكو صعود اليمين المتطرف في أوروبا وأمريكا؟

موسكو لا تخاف من هذا الصعود وتعتبره شأناً داخلياً لتلك الدول.

ما هو موقف روسيا من الحرب في أوكرانيا؟

روسيا تسمي العملية في أوكرانيا “عملية عسكرية خاصة” وتتهم الناتو بتحريض النزاع.

هل سيؤثر النزاع في أوكرانيا على العلاقات بين روسيا والغرب؟

نعم، بلوتنيكوف أكد أن العلاقة لن تكون جيدة حتى بعد انتهاء النزاع.



اقرأ أيضا