النقاط الأساسية

التراجعأسباب التراجعتأثير الدولار
انخفاض أسعار الذهبارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدةزيادة قوة الدولار

أبرز تحركات أسعار الذهب والفضة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذهب تراجعًا كبيرًا في نهاية تداولات يوم الأربعاء، وذلك بعد موجة من الارتفاعات استمرت لثلاثة أيام. ارتفاع الدولار كان له تأثير مباشر على هذا التراجع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ازدياد أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بنحو يفوق التوقعات، الأمر الذي يخفض من احتمالات تقليل معدل الفائدة الأمريكية في المدى القريب.

التأثير على فرص خفض الفائدة الأمريكية

عقب نشر بيانات التضخم، تقلصت احتمالات قيام البنك المركزي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة خلال شهر يونيو القادم إلى نسبة 15.1% فحسب، بحسب ما أفاد به مؤشر مراقبة مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

قوة الدولار وتأثيرها

شهد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية إزاء سلة من العملات الكبرى، ارتفاعًا إلى 105.30 نقطة، لكنه لاحقًا خفف من مكاسبه ليستقر على 105.20 نقطة خلال تداولات الظهر، محققًا ارتفاعًا بنحو نقطة مئوية مقارنة بمستواه في اليوم السابق.

الأسعار الحالية للمعادن الثمينة

  • الذهب: ارتفع بمقدار 13.9 دولار، أو ما يعادل 0.6%، ليصل إلى 2329.60 دولار للأوقية لشهر أبريل.
  • الفضة: شهدت ارتفاعًا بمقدار 0.070 دولار، أو 0.215%، لتبلغ 25.961 دولار للأوقية لشهر أبريل.

بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي

أعلنت وزارة العمل الأمريكية عن زيادة أسعار المستهلك لشهر مارس بشكل فاق التوقعات، مدفوعةً بارتفاع تكاليف المسكن والوقود. سُجلت زيادة شهرية بنسبة 0.4%، وهي نفس النسبة المسجلة في فبراير، بينما كان المحللون يرجحون زيادة بنسبة 0.3% فقط.

وأظهر المؤشر الأساسي لأسعار المستهلك، الذي يستثني الغذاء والطاقة لأنها أكثر عرضة للتغيرات السريعة، ارتفاعًا بمعدل 0.4% للشهر الثالث على التوالي. على صعيد سنوي، وارتفع المؤشر بنسبة 3.5% للشهر الماضي، مقارنةً بالتوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 3.4% بعد الزيادة السنوية التي بلغت 3.2% خلال الشهر السابق.

بالنسبة للتضخم الأساسي، استقر النسبة على 3.8% على أساس سنوي خلال شهر مارس، وهو نفس الرقم المسجل للشهر السابق، مع توقعات كانت تشير إلى انخفاضه إلى 3.7% على الأساس السنوي.

أسئلة شائعة

ما هو السبب الرئيسي لتراجع أسعار الذهب؟

يعود التراجع الرئيسي في أسعار الذهب إلى ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بصورة تفوق التوقعات.

كيف أثر ارتفاع الدولار على أسعار الذهب؟

قوة الدولار تؤدي عادةً إلى تراجع الطلب على الذهب، كون الذهب يُباع بالدولار، مما يجعله أكثر تكلفةً لحائزي العملات الأخرى.

ما هي آخر قيمة تم تسجيلها لمؤشر أسعار المستهلك الأمريكي؟

أظهر مؤشر أسعار المستهلك زيادة بنسبة 0.4% شهريًا لشهر مارس، وكذلك بنسبة 3.5% على أساس سنوي.

ما هي أحدث قراءة لمؤشر الدولار؟

مؤشر الدولار سجل ارتفاعاً ليصل إلى 105.20 نقطة خلال تعاملات الظهيرة.



اقرأ أيضا