أهم النقاط

التموينالأسعارالمراقبة
تأكيد توفر السلع الأساسيةانخفاض ملحوظ في أسعار بعض الموادحجز وإتلاف مواد غير صالحة للاستهلاك

نظرة عامة على وضع الأسواق

أعلنت الهيئة المنظمة للمنافسة والأسعار التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن الأسواق تتمتع بوفرة في السلع المختلفة والضرورية، وخصوصاً خلال شهر رمضان، حيث يتم تغطية الحاجيات من المواد والمنتجات الغذائية لعدة أسابيع أو شهور، بحسب نوعية البضائع.

تصريحات اللجنة الوزارية

يأتي هذا بعد انعقاد الجلسة الأولى للجنة الوزارية المختصة بالإشراف على التموين والأسعار ومراقبة الأسواق، في ثاني أيام رمضان 1445هـ، برئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، حيث تمت مناقشة وضعية التموين بالمواد الاستهلاكية الأساسية وتحليل التطورات الأخيرة في الأسعار.

التدابير الاستباقية

أكدت الجهات الرسمية على أن الوضع الحالي هو نتاج جهود متواصلة من الحكومة لتوفير السلع بشروط ملائمة وبأسعار منطقية. وتم تذكير المواطنين بالإجراءات الاستباقية، التي تضمنت دعم تكاليف إنتاج المواد الأساسية والعمل على تعليق الرسوم الجمركية وضريبة القيمة، المضافة للمواد المستوردة.

تغيرات أسعار المواد الاستهلاكية

على صعيد أسعار المواد الاستهلاكية، سُجل انخفاض في أثمنة الخضراوات بنسب تتراوح بين 12 و38 بالمائة، مقارنة ببداية السنة، وبين 36 و50 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام السابق، مع توفير مختلف المواد الضرورية بأسعار معقولة.

أمثلة على تغيير الأسعار

على سبيل المثال، تم تداول الطماطم بسعر متوسط يصل إلى 5 دراهم للكيلوغرام، بانخفاض يقارب النصف عن أسعار العام الماضي. وظهرت تنخفضات مشابهة في أسعار البطاطس والبصل الجاف، فيما بقيت أسعار باقي المواد مستقرة.

جهود مراقبة الأسعار والجودة

دأبت الجهات الحكومية ذات الصلة على مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية في الأسواق، وذلك من خلال تدخلات مختلف اللجان اللوجستية والمركزية، التي أدت إلى حجز وإتلاف كميات كبيرة من المواد غير الصالحة للاستهلاك.

ملخص نتائج المراقبة

استطاعت عمليات المراقبة التي أجريت من الكشف عن عدد من المخالفات، وضبط إجراءات لضمان الالتزام بمعايير الجودة ومكافحة الممارسات الغير القانونية والتلاعب بالأسعار.

استمرارية الرقابة

تواصل الجهات المعنية عملها المنظم خلال شهر رمضان لضمان استقرار الأسعار وتوافر السلع ولمتابعة أية تغييرات قد تطرأ على الأسواق.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

  • هل هناك وفرة في السلع الأساسية خلال رمضان؟
    نعم، السلع متوفرة بوفرة.
  • كيف تغيرت أسعار الخضروات هذا العام؟
    سجلت انخفاضاً ملحوظاً.
  • هل تشهد باقي أنواع السلع استقراراً أو انخفاضاً في الأسعار؟
    أغلب السلع تشهد استقراراً في الأسعار.
  • ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على استقرار السوق؟
    الحكومة تتبع سياسة دعم السلع ومراقبة الأسعار.



اقرأ أيضا