النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
زيادة الأجورزيادة بنحو 500 درهم للموظفين العموميين كجزء من تفعيل الشطر الأول.
تكلفة الحوار الاجتماعيتكلفة التنفيذ بين 2023 و2026 تصل إلى 44.835 مليار درهم.
عدد المستفيدينحوالي مليون و127 ألف موظف.

زيادة الأجور للموظفين العموميين

في إطار ندوته الصحافية الأسبوعية، أعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن تفعيل الزيادة في أجور الموظفين العموميين بالمغرب في نهاية شهر يوليوز الجاري. هذه الزيادة تشمل الشطر الأول بواقع 500 درهم من مجموع 1000 درهم.

تكلفة الحوار الاجتماعي

أوضح بايتاس أن تكلفة الحوار الاجتماعي المتعلق بزيادة رواتب الموظفين ستصل إلى 44 مليار و835 مليون درهم، بدءاً من سنة 2023 وحتى 2026.

عدد المستفيدين

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن عدد المستفيدين من هذه الزيادة يصل إلى حوالي مليون و127 ألف موظف، مشيراً إلى أن هذا سيؤدي إلى ارتفاع مستمر في كتلة الأجور في البلاد سنة بعد أخرى.

مجموعة من مشاريع المراسيم

تابع بايتاس خلال شرح نتائجه بعد مجلس الحكومة، أنه تم المصادقة على مجموعة من مشاريع المراسيم في إطار تنفيذ الالتزامات الناتجة عن الحوار الاجتماعي، مؤكدًا أن الأرقام المعلنة غير مسبوقة.

تنفيذ الزيادة

تم البدء بتنفيذ الزيادة في سنة 2023، وستستمر في 2024 وحتى 2026. وبناءً على المعطيات المرقمة، فإن الحد الأدنى الشهري في القطاع العام سيرتفع من 3000 إلى 4500 درهم، بزيادة تقارب 50%.

السنةالزيادة الشهرية
20233,000 درهم
20264,500 درهم

إجراءات إضافية

أضاف بايتاس أن الحكومة قامت بحذف السلم السابع للموظفين المساعدين الإداريين والتقنيين، ومراجعة الضريبة على الدخل، ورفع حصيص الترقي في الدرجة، وإقرار إجراءات جديدة لموظفي التعليم ضمن نظامهم الأساسي.

التطورات الأخيرة

أشار بايتاس إلى أن جهود الحكومة تهدف لتحقيق الشمول الاجتماعي للطبقات المستضعفة والمتوسطة من خلال الاستفادة من نظام التغطية الصحية والدعم الاجتماعي.

مفهوم الدولة الاجتماعية

أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن الدولة الاجتماعية تحولت من شعار إلى واقع، وذلك بفضل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تم تحقيقها في السنوات الأخيرة.

إصلاحات حقوقية

أكد بايتاس أن الإصلاحات الحقوقية تهدف إلى تحسين حياة المغاربة اقتصادياً، مشيراً إلى أن الحكومة قامت بزيادة التغطية الصحية الإجبارية لتشمل أكثر من 10 ملايين مغربي ومغربية.

دعم اجتماعي مستمر

ذكر المتحدث أن 3.6 ملايين أسرة تتلقى دعماً اجتماعياً شهرياً، وهناك جهود مستمرة لإصلاح نظام التقاعد وإقرار التعويض عن فقدان الشغل.

مجهود يُنتج الأثر

شدّد بايتاس على أن الحكومة تعمل على دعم القطاعات المختلفة مثل الزراعة والكهرباء والمياه، مشيراً إلى أن تكاليف دعم برنامج التزود بالماء الصالح للشرب تصل إلى 147 مليار درهم.

دعم الاستثمارات الوطنية

بيّن بايتاس أن الحكومة نجحت في تنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة منذ بداية ولايتها، وأن الاستثمار العمومي يرتفع ليصل إلى 335 مليار درهم في هذه السنة.

الاستثمار الأجنبي يتعافى

أجاب بايتاس على سؤال حول الاستثمارات الأجنبية مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة عاد للارتفاع منذ يناير 2024، ليصل إلى 16.1 مليار درهم بزيادة قدرها حوالي 20%.

التطورات الإيجابية

بيّن أن الإصلاحات المتعلقة بميثاق الاستثمار وتبسيط مشاريع الاستثمار قد انعكست إيجابياً على ارتفاع حجم المشاريع المصادق عليها، مما أدى إلى مضاعفة أثرها على السوق المالي وسوق الشغل.

FAQ

ما هي قيمة الزيادة في أجور الموظفين؟

الزيادة هي 500 درهم كجزء من الشطر الأول من مجموع 1000 درهم.

متى سيتم تنفيذ الزيادة؟

بدأ التنفيذ في سنة 2023 وسيستمر حتى 2026.

كم هي تكلفة الحوار الاجتماعي؟

تكلفته تصل إلى 44.835 مليار درهم بين 2023 و2026.

كم عدد المستفيدين من الزيادة؟

يصل عدد المستفيدين إلى حوالي مليون و127 ألف موظف.



اقرأ أيضا