النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
شعار المهرجان“تاسكوين دعامة وتحصين للهوية وصون للذاكرة”
فعاليات المهرجانتستمر لمدة ثلاثة أيام
المنظمونوزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع المجلسين الجماعي والإقليمي لتارودانت
أهمية المهرجانتثمين الموروث الثقافي اللامادي

مهرجان تاسكوين في تارودانت

تحت شعار **”تاسكوين دعامة وتحصين للهوية وصون للذاكرة”**، تحتضن مدينة تارودانت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان تاسكوين. يستمر هذا الحدث الثقافي على مدى **ثلاثة أيام**، وينظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بشراكة مع المجلسين الجماعي والإقليمي لتارودانت وبتعاون مع عمالة إقليم تارودانت.

حفل الافتتاح

شكل حفل الافتتاح مناسبة لتكريم **ثلاث شخصيات** بارزة في مجال التراث المغربي الأصيل، تقديراً لمسيرتهم الفنية المميزة وجهودهم في الحفاظ على هذا التراث. تميز الحدث كذلك بزيارة معرض إثنوغرافي يعرض الأواني والآلات العتيقة المستخدمة في رقصة تاسكوين.

مشاركة الفرق الفنية

أوضح **شفيق بورقية**، المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن تنظيم مهرجان تاسكوين يعكس الاهتمام الكبير بهذا التراث الثقافي اللامادي. أضاف أيضاً أن دورة هذا العام ستشهد مشاركة **عدة فرق فنية** لفن “تاسكوين”، تم اختيارها بعناية من قبل لجنة مختصة.

أهداف المهرجان

يهدف هذا المهرجان إلى **تثمين الموروث** الثقافي والفني وإبراز قيمه الجمالية والإبداعية. يتم أيضاً التعريف بمختلف أشكاله من خلال محاضرات مثل محاضرة بعنوان **”تاسكوين رقصة مغربية أصيلة بين الأمس واليوم”**.

عن رقصة تاسكوين

تم إدراج رقصة **”تاسكوين”** ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي من قبل “اليونسكو” خلال السنوات القليلة الماضية. تتسم الرقصة بهز أكتاف الراقصين على إيقاع قرع الطبول والمزامير، وتحمل اسمها من **قرن الخروف** الذي يثبته كل راقص على كتفه. تُعتبر هذه الرقصة من **الرقصات الجماعية الفريدة والأصيلة**، وتتميز بكونها **رقصة حربية بامتياز**.

الأسئلة الشائعة

ما هو شعار مهرجان تاسكوين؟

الشعار هو: “تاسكوين دعامة وتحصين للهوية وصون للذاكرة”.

من هم منظمو المهرجان؟

المنظمون هم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالشراكة مع المجلسين الجماعي والإقليمي لتارودانت.

ما الهدف من تنظيم مهرجان تاسكوين؟

يهدف إلى تثمين الموروث الثقافي اللامادي وإبراز قيمه الجمالية والإبداعية.

كيف تتم رقصة تاسكوين؟

تتمثل الرقصة في هز أكتاف الراقصين على إيقاع الطبول والمزامير، وتستمد اسمها من قرن الخروف.



اقرأ أيضا