ملخص أساسي: النقاط الرئيسية

التطورالنسبة المئوية
نمو القروض للقطاع غير الماليمن 2,7% إلى 1,9%
قروض الشركات الخاصة غير الماليةانخفاض بنسبة 0,9%
قروض الأسرمن 2% إلى 1,5%
قروض الشركات العامة غير الماليةمن 27% إلى 23,2%
الديون المتعثرةارتفاع بنسبة 5,4%

تحليل الحالة النقدية لشهر يناير 2024

أشارت تقارير بنك المغرب إلى أن القروض البنكية التي تُقدّم للقطاعات غير المالية قد شهدت تباطؤا ملحوظا في شهر يناير لعام 2024، مسجلةً انخفاضا من 2.7% إلى 1.9%.

تفاصيل نمو القروض البنكية

يلحظ التقرير أن تراجع نمو القروض جاء نتيجةً لعدة عوامل، ومن أبرزها تقلص القروض المقدمة للشركات الخاصة الغير المالية، بنسبة 0.9% بعد أن كانت تسجل انخفاضاً بنسبة 0.1%. وفي السياق نفسه، شهدت قروض الأسر تباطؤا في نسبة نموها من 2% إلى 1.5%، كما انخفضت قروض الشركات العمومية غير المالية من 27% إلى 23.2%.

القروض حسب الغرض الاقتصادي

وبالنظر إلى الغرض الاقتصادي للقروض، فقد تباطأ نمو قروض التجهيز إلى 4.8% بعد أن كان 5.1%، بالإضافة إلى انخفاض وتيرة نمو القروض المقدمة لكل من الشركات العمومية والشركات الخاصة الغير المالية إلى 4.7% و 5.1% على التوالي.

حالة القروض العقارية والديون المتعثرة

تمت ملاحظة انخفاض في نمو القروض العقارية من 1.1% إلى 0.7%، وذلك نتيجةً لتزايد الانخفاض في القروض الموجهة إلى الشركات الخاصة غير المالية والمقاولين الأفراد. في المقابل، ظلت قروض السكن محافظة على ارتفاع وتيرة نموها إلى 1.9%. أما بالنسبة لتسهيلات الخزينة، فقد شهدت انخفاضاً جلياً وصل إلى 4.3% بعد 2.2%. وتجدر الإشارة هنا إلى أن القروض الموجهة للشركات الخاصة قد شهدت انخفاضاً قوياً بنسبة 9.4% خلف انخفاض بنسبة 8.4%.

وبشأن الديون المتعثرة، فقد سجلت البيانات ارتفاعاً بنسبة 5.4% مقارنة بشهر دجنبر من العام السابق، الذي وصلت فيه نسبة ارتفاعها إلى 4.9%. ولا يزال معدل الديون المتعثرة بين القروض مستقرًا عند 8.6% بعد 8.4%.

الأسئلة الشائعة: FAQ

ما هو سبب تباطؤ نمو القروض البنكية؟

انخفاض القروض الموجهة للشركات الخاصة وتباطؤ نمو قروض الأسر والشركات العمومية.

كيف تأثرت قروض التجهيز خلال هذه الفترة؟

شهدت قروض التجهيز تباطؤًا في نموها من 5.1% إلى 4.8%.

ما هي الفئات التي تأثرت أكثر بتباطؤ نمو القروض؟

الشركات الخاصة غير المالية والمقاولين الأفراد.

كيف تصرفت القروض السكنية في هذه الفترة؟

ظلت قروض السكن تحافظ على نموها، مسجلةً ارتفاعًا في وتيرة نموها إلى 1.9%.



اقرأ أيضا