النقاط الرئيسية

الخبرالتفاصيل
ارتفاع درجات الحرارةمنذ بداية الأسبوع تشهد مناطق مختلفة في البلاد ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة، أكثر من معدلاتها المعتادة بما بين 5 و8 درجات، وسيستمر حتى يوم الجمعة.
منخفض حراري صحراوينشاط المنخفض الحراري الصحراوي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد.
ارتفاع درجات الحرارة المتوقعةدرجات الحرارة ستتجاوز معدلها الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات في المناطق الجنوبية وبعض السهول الداخلية لوسط البلاد.
موجة حر شديدةموجة الحر تشمل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و44 درجة في عدة مناطق في البلاد.

ارتفاع درجات الحرارة في المغرب خلال هذا الأسبوع

منذ بداية الأسبوع تشهد مناطق مختلفة في البلاد ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة، أكثر من معدلاتها المعتادة بما بين 5 و8 درجات، وسيستمر حتى يوم الجمعة.

نشاط المنخفض الحراري الصحراوي

خلال هذا الأسبوع تشهد درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا جنوب البلاد، وكذلك المناطق الداخلية لوسط البلاد، وذلك نتيجة نشاط المنخفض الحراري الصحراوي الذي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد.

توقعات درجات الحرارة المرتفعة

درجات الحرارة المسجلة ستتجاوز معدلها الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات، خاصة في المناطق الجنوبية وبعض السهول الداخلية لوسط البلاد.

موجة حر قوية

موجة الحر تشمل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و44 درجة، انطلقت يوم الثلاثاء وستستمر إلى الجمعة. يشمل ذلك مناطق أسا الزاك، والسمارة، وبوجدور، وواد الذهب، وأوسرد.

من جهة أخرى يتوقع أن يكون الطقس حارا نسبيا داخل الأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، ومحليا بالسهول الداخلية الوسطى.

توقعات درجات الحرارة في المناطق المختلفة

ستتراوح درجات الحرارة القصوى اليوم ما بين 20 و26 درجة مئوية بمرتفعات الأطلس والريف والمناطق الساحلية، وما بين 33 و38 درجة مئوية جنوب شرق وشمال شرق أقاليمنا الجنوبية؛ فيما ستتراوح ما بين 38 و43 درجة مئوية في جنوب أقاليمنا الجنوبية، وستتأرجح ما بين 26 و35 درجة مئوية بباقي المناطق الداخلية.

سجلت درجات حرارة قياسية في أبريل الماضي

سُجّلت حول العالم درجات حرارة قياسية في أبريل الماضي، وفق تقرير حديث صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، رغم تراجع ظاهرة إل نينيو التي تساهم في زيادة الاحترار. يشير التقرير إلى أن تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري يؤدي إلى تفاقم الظواهر المتطرفة.

الأسئلة المتكررة

س1: متى ينتهي ارتفاع درجات الحرارة؟

ستستمر موجة الحرارة حتى يوم الجمعة.

س2: ما هي درجات الحرارة المتوقعة في الجنوب؟

تتراوح درجات الحرارة في الجنوب ما بين 38 و43 درجة مئوية.

س3: هل يؤدي تغير المناخ إلى ظواهر متطرفة؟

نعم، يؤدي تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري إلى تفاقم الظواهر المتطرفة.




اقرأ أيضا