النقاط الرئيسية للمقال
تحرير صرف الدرهم المغربي يلقى اهتمامًا دوليًا ومحليًا.
بنك المغرب يسعى لتعويم الدرهم بطريقة تدريجية وحذرة.
المغرب يتجه نحو تحسين مركز ميزان المدفوعات وخفض نسبة التضخم.
التعويم الشامل للدرهم قد يصحح اختلالات في الاستهلاك وقيمة العملة.

تحرير الدرهم المغربي: مبادرة تدريجية نحو التعويم الكامل

يشهد موضوع تحرير صرف الدرهم المغربي اهتماماً كبيراً، سواء على المستوى الداخلي أو من قبل المؤسسات الدولية. رغم تأكيد محافظ بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، انتهاء مطالبات صندوق النقد الدولي بتحرير إضافي للعملة.

من جهتها، ترجح مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” زيادة ثقة البنك المركزي المغربي نحو التعويم الكامل للعملة، مربوطة بتحسن ميزان المدفوعات وانخفاض التضخم، متوقعة أيضاً ارتفاع قيمة الدرهم أمام اليورو، على الرغم من التحفظات المغربية حيال هذه التوقعات.

التحرير النقدي: استراتيجية متأنية

يبيّن إدريس الفينة، الباحث الاقتصادي، أن المغرب يسلك طريق تعويم الدرهم بأسلوب تدرجي محسوب، وهذا نابع من حرص البنك المركزي على سلامة الاقتصاد. إذ أن التأخير في التعويم يحول دون تصحيح الاختلالات التي تظهر في مجال الاستهلاك، مشيراً إلى العجز الكبير في الميزان التجاري الذي بلغ 300 مليار درهم في السنة الماضية.

يؤكد الفينة أيضاً على الأثر السلبي للاستهلاك المفرط مقابل المنتجات، مؤكداً أن التعويم يُمكن أن يخلق عقلانية أكبر في الأسعار ويعكس قيمتها الحقيقية، مشدداً على أن المغرب يعلم بأن التعويم الكامل يمكن أن يشكل صدمة لا يتحملها الاقتصاد في الوقت الحالي.

الشروط اللازمة لتعويم الدرهم

من جهته، يشير رشيد ساري، الباحث الاقتصادي، إلى الحاجة لتوفر شروط معينة قبل الانتقال للتعويم الكامل، مثل استقرار معدل التضخم عند نسبة 2% على مدار عدة سنوات. يذكر ساري الضغوط الاقتصادية الدولية والتوترات الجيوسياسية التي تؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي للمغرب.

يخلص ساري إلى أن الظروف الحالية تجعل من الصعب الانتقال الكامل نحو التعويم. مؤكداً أن المغرب يتبع سياسة نقدية وطنية محكمة، محذراً من الآثار السلبية التي قد تصاحب تعويم العملة بشكل مستعجل والتي قد تهدد الاستقرار الاجتماعي على غرار بعض الدول.

أسئلة وأجوبة (FAQ)

ما هو التعويم الكامل للعملة؟

هو إطلاق حرية تحديد سعر الصرف وفقاً لآليات السوق دون تدخل البنك المركزي.

لماذا يحذر البنك المركزي من التعويم الكامل للدرهم؟

لأنه يمكن أن يسبب صدمة اقتصادية لا يستطيع الاقتصاد المغربي تحمّلها حالياً.

هل هناك فوائد لتعويم الدرهم المغربي؟

نعم، من شأنه تصحيح الاختلالات في الاستهلاك وإعادة تقييم الأسعار إلى قيمتها الحقيقية.

كيف يؤثر الوضع الجيوسياسي على قرار التعويم

التوترات الجيوسياسية تزيد من الضغوطات الاقتصادية وتضاف إلى المخاطر المترتبة على التعويم.



اقرأ أيضا