النقاط الرئيسية

المطلب الأولتحسين الخدمات الأساسية
المطلب الثانيتخفيف إجراءات رخص البناء
المطلب الثالثتوفير المياه الصالحة للشرب

مسيرة احتجاجية في جماعة بولخلف

المطالب الملحة للسكان

نظم مواطنون من دواوير أواريضن بالجماعة القروية سيدي بولخلف، نواحي دمنات بإقليم أزيلال، الاثنين، مسيرة احتجاجية باتجاه قلعة السراغنة مرورا بدمنات. طالب المحتجون **بتحسين الخدمات الأساسية** في الجماعة الترابية ورفع قانون رخص البناء والتصميم لعدم توفر الشروط الضرورية لتطبيقه بشكل فعال وفق تصريحاتهم.

تحسين البنية التحتية والأساسيات

تتضمن مطالب المحتجين أيضا **توفير الماء الصالح للشرب** وتوسيع شبكة الصرف الصحي وتحسين إمدادات الكهرباء لتلبية احتياجات السكان المتزايدة. شملت المطالب أيضا **تبسيط إجراءات الحصول على رخص البناء والتصميم** التي وُصفت بأنها معقدة وغير ملائمة للواقع المحلي.

صعوبات الرخص وتأثير الجفاف

في كلمة لأحد المحتجين قبل انطلاق المسيرة، أوضح أن سكان دواوير جماعة بولخلف يواجهون **صعوبات كبيرة في الحصول على رخص البناء** نتيجة الإجراءات الإدارية المعقدة، والتي تزداد تعقيدا بسبب خصوصية الأملاك في العالم القروي.

وأضاف أن الأوضاع التي يعاني منها القرويون تفاقمت بسبب **الجفاف المستمر**، مما أدى إلى تدهور ظروفهم المعيشية وجعلهم غير قادرين على تحمل مصاريف إضافية.

تصريحات المسؤولين المحليين

رأي عضو المجلس الجماعي

من جهته، أكد مصطفى حليم، عضو المجلس الجماعي لبولخلف، أن الوقفة الاحتجاجية جاءت نتيجة **فرض السلطات لرخص البناء** على الراغبين في البناء، في وقت لا تملك فيه العديد من الأسر وثائق الملكية.

وأشار عضو المجلس الجماعي لبولخلف إلى أن العديد من الأسر حاولت الحصول على رخص البناء؛ ولكنها واجهت صعوبات عديدة حالت دون ذلك.

دعوات من أجل تدخل فوري

أعرب حليم عن أمله في أن يتدخل عامل إقليم أزيلال لحل هذا المشكل الذي كان موضوع احتجاجات سابقة في سنوات 2009 و2016، وتجدد هذا العام.

كما سجل أن محاولات العديد من الأشخاص للحصول على رخص البناء باءت بالفشل بسبب **التعقيدات القانونية والإدارية**.

استياء السكان ورسائل الدعم

مطالبات بتسهيلات إدارية

عبر المحتجون، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن **استيائهم من تدخل السلطة المحلية** لمنع الناس من البناء. شددوا على أن الإجراءات القانونية المعقدة والمكلفة تتطلب تسهيلات إضافية، مع مراعاة خصوصيات العالم القروي ونوعية أراضيه.

رسائل العزاء والدعم

كما قدم المحتجون من دواوير أيواريضن **تعازيهم الحارة** إلى الملك محمد السادس في وفاة والدته، داعين الله أن يتغمدها برحمته الواسعة.

مسيرات مشابهة في المنطقة

جدير بالذكر أن مواطنين من دواوير منطقة تزكي في ضواحي دمنات بإقليم أزيلال نظموا، قبل أقل من أسبوع، مسيرة احتجاجية مماثلة نحو الإقليم نفسه، مطالبين بتبسيط إجراءات الحصول على رخص التعمير وفك العزلة الاجتماعية عن المنطقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي المطالب الأساسية للمحتجين؟

المحتجون يطالبون بتحسين الخدمات الأساسية وتبسيط إجراءات رخص البناء.

ما هي المشاكل التي يعاني منها السكان؟

السكان يعانون من تعقيدات إدارية في الحصول على رخص البناء والجفاف المستمر.

من هو المسؤول الذي تحدث عن الاحتجاجات؟

مصطفى حليم، عضو المجلس الجماعي لبولخلف.

هل هذه الاحتجاجات هي الأولى من نوعها؟

لا، فقد كانت هناك احتجاجات مشابهة في سنوات سابقة.



اقرأ أيضا