نقاط أساسية

النقطةالوصف
المرسوم الجديدإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية
الهدفتحسين مناخ الاستثمار
المنصة الإلكترونيةلإدارة إجراءات إحداث المقاولات
التسجيل الإلكترونيمسطرة مبسطة وموحدة

المرسوم الخاص بإحداث المقاولات إلكترونيا

اعتمدت الحكومة خطوة حديثة تستهدف تطوير آلية تأسيس المقاولات، حيث وافقت في اجتماعها الأسبوعي على مرسوم جديد يهتم بتحديد إجراءات وكيفيات إحداث المقاولات إلكترونيا. تأتي هذه الخطوة في سياق الجهود المتواصلة لتعزيز بيئة الأعمال وزيادة تنافسية الشركات المغربية.

أهداف القرار الحكومي

  • تسهيل عملية إنشاء المقاولات.
  • اتباع طرق إلكترونية لتنفيذ الإجراءات ذات الصلة بالتأسيس.
  • رقمنة الإجراءات لمتابعة الوضعيات القانونية للمقاولات.

عملت الحكومة على تجاوز العقبات التقليدية عبر الرقمنة التي تحقق الكفاءة والفاعلية في إحداث الشركات، وذلك عبر تطوير منصة إلكترونية تحت إدارة المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

تفاصيل المرسوم

يركز المرسوم الجديد على قواعد وإجراءات كاملة تشمل التصريح بإحداث المقاولة والمستندات المطلوبة، وكذا آلية تقديم طلبات الوثائق الرسمية المختلفة الأخرى.

أورد المرسوم مجموعة من المبادئ التكنولوجية مثل تبادل الوثائق إلكترونياً بين الجهات الحكومية، وإعفاء المستعملين من الحاجة لتقديم الوثائق ورقياً.

قُدمت التسهيلات أيضاً للمرتفقين، حيث يُطلب منهم ملء نموذج موحد يغني عن الطلبات المتعددة للجهات الإدارية، مع أخذ الأشخاص المصرحين على عاتقهم مسؤولية صحة البيانات المقدمة.

وتضمن النظام الجديد إتاحة إمكانية الوصول إلى المنصة الإلكترونية والاستفادة منها بسهولة، وفرض أمان الهوية من خلال البوابة الوطنية للهوية الرقمية واستخدام التوقيع الإلكتروني.

كما تم التشديد على سرية البيانات المعالجة ضمن المنصة، مع إمكانية الوصول إلى قاعدة البيانات للمخولين فقط، وقد تم توفير خاصية حفظ البيانات والوثائق لاستكمال الإجراءات لاحقًا.

سيطبق هذا المرسوم بشكل تدريجي، حسب القرارات الصادرة عن الوزارات المعنية، مع تحديد المحاكم المسؤولة عن تسجيل المقاولات وإجراء التعديلات إلكترونياً.

أسئلة شائعة

ما هي الأهداف الرئيسية لإنشاء المقاولات إلكترونياً؟

تسهيل الإجراءات وتحسين تنافسية الأعمال.

هل ستقدم المنصة الإلكترونية خدماتها لجميع الجهات المعنية؟

نعم، ستتاح لجميع المستعملين أو من يمثلهم بعد التسجيل.

ما هي الخطوات اللازمة لإحداث مقاولة إلكترونيا في المغرب؟

التسجيل على المنصة، تعبئة النموذج الموحد، والحصول على الموافقة الإلكترونية.

هل يُفرض أي إجراءات لضمان أمان المعلومات؟

نعم، التحقق من الهوية واستخدام التوقيع الإلكتروني للأمان.



اقرأ أيضا