النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
توقعات التضخميتباطأ التضخم المحلي إلى 2.2% في 2024 و2.4% في 2025
معدلات النموالنمو الاقتصادي محدود في 2.1% في 2024 ويتسارع إلى 4.3% في 2025
الشكوك الاقتصاديةتأثر التوقعات الاقتصادية بالتوترات الجيوسياسية والأوضاع المناخية

التوقعات الاقتصادية للمغرب في الأعوام القادمة

تحليل مسار التضخم المحلي

أعلن مجلس بنك المغرب، في أحدث اجتماعاته، عن توقعاته بتراجع معدل التضخم المحلي إلى 2.2% خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنه قد يصل إلى 2.4% في العام المقبل. وتشير الأرقام إلى انحسار التقلب الأساسي للتضخم من 6.6% في العام السابق إلى تقديرات بتحقيق 2.3% خلال السنتين الحالية والقادمة.

اتجاهات الانكماش وتأثيرات السياسة النقدية

من جهته، لاحظ المجلس المركزي المغربي، بحسب تقريره الدوري، هبوط التضخم من ذروته التي سُجلت في فبراير من العام السابق عند 10.1%، ليستقر على معدل 3.4% في نهاية العام. وأكد المجلس على الرباط الوثيق بين الشكوك الاقتصادية الكبرى وتطور التضخم، سواءً كانت تلك الشكوك ذات طابع دولي مثل التوترات الجيوسياسية أو محلي مثل الأوضاع المناخية الراهنة.

تأثيرات قرارات السياسة النقدية على أسعار الفائدة

وفي ما يتعلق بأثر قرارات السياسة النقدية، ظلت أسعار الفائدة على القروض مستقرة في الفصل الأخير من العام الماضي، مع تسجيل زيادة إجمالية تبلغ 112 نقطة أساس منذ بدء التشديد النقدي، بينما سجل السعر الأساسي ارتفاعا بمقدار 150 نقطة.

النمو الاقتصادي وتوقعات بنك المغرب لعام 2024

نظرة عامة على النمو الاقتصادي

أفاد بنك المغرب بتباطؤ النمو في العام الماضي، متوقعا تحسنا تدريجيا في القطاع غير الفلاحي مع التأكيد على الأثر السلبي المستمر لظروف الجفاف على الإنتاج الفلاحي. وتشير التقديرات إلى أن النمو الاقتصادي كان حول 3% في العام الماضي ومن المتوقع أن يظل محدودا في نسبته 2.1% في العام الجاري قبل الارتفاع إلى 4.3% في العام التالي.

التفاصيل وتحليل القطاعات الاقتصادية

أشار المجلس إلى بداية الموسم الفلاحي في ظروف مناخية غير مواتية، مما أفضى إلى تأثيرات سلبية على المساحة المزروعة بالحبوب، التي قد تصل فقط إلى 2.5 ملايين هكتار بالمقارنة مع 3.7 ملايين في السنة التي سبقت. وانطلاقا من هذه الأوضاع، يُتوقع انكماش في القيمة المضافة الفلاحية بمعدل 6.4% في العام الجاري، وارتفاع مقرر قدره 12.8% في العام القادم.

الأنشطة غير الفلاحية والظرفية الاقتصادية

بالنظر إلى الأنشطة غير الفلاحية، يتوقع بنك المغرب تحسنا في وتيرة النمو من 2.6% في العام الماضي إلى 3% في العام الجاري، ليصل إلى 3.5% في العام التالي، مدفوعا بالحركية المتوقعة في الاستثمار. كما أبرز البنك صمود الاقتصاد العالمي عموما خلال العام الماضي.

قضايا الطاقة والمواد الأولية

لا تزال أسعار الطاقة محاطة بالشكوك نتيجة للأوضاع الجيوسياسية الحالية، ويُتوقع أن يبقى سعر برميل النفط الخام قرب 82.2 دولارا في العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 84.5 دولار في 2025. أما بالنسبة لأسعار المواد الغذائية، فمن المتوقع تراجعها بنسبة 3.7% في العام الجاري، قبل الارتفاع مرة أخرى في العام التالي.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي توقعات التضخم للسنوات القادمة؟
    يتوقع بنك المغرب تباطؤ التضخم إلى 2.2% في 2024 و2.4% في 2025.
  • كيف سيكون أداء الاقتصاد المغربي في 2024؟
    من المتوقع أن يظل النمو محدودا في 2.1% عام 2024.
  • ما هي العوامل التي تؤثر على توقعات النمو الاقتصادي؟
    تشمل العوامل تأثيرات التوترات الجيوسياسية والأوضاع المناخية.
  • هل من توقعات لأسعار النفط والمواد الغذائية؟
    يتوقع بقاء سعر برميل النفط قرب 82.2 دولارا هذا العام، وتراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.7% في 2024.



اقرأ أيضا